صالح يعقد صفقة سرية مع بن سلمان من بنودها الخروج إلى روسيا (معلومات حصرية+ فيديو)

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

حصل الخبر اليمني على معلومات متطابقة من عدد من المصادر السياسية في المؤتمر الشعبي العام عن سر وصول الوفد الطبي الروسي إلى صنعاء بمزاعم إجراء عملية  جراحية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقالت المعلومات إن إرسال الوفد الطبي الروسي أتت في إطار التمهيد لخروج علي عبدالله صالح من اليمن ضمن صفقة سرية عقدها مع بن سلمان برعاية وضمانات روسية.

وأشارت المعلومات إلى أن إرسال الوفد الطبي الروسي لعلاج صالح جاء بدعم وتسهيل من التحالف وحمل ضمانات لصالح بأمور عديدة من بينها اسقاط اسمه من لائحة العقوبات وعدم ملاحقته جنائيا في أي وقت من المستقبل، وذلك في مقابل قيام صالح بالخروج نحو روسيا وتقديمه مبادرة باسم المؤتمر الشعبي العام لإيقاف الحرب أعدتها وقدمتها السعودية.

وأوضح مصدر سياسي مطلع في المؤتمر الشعبي العام للخبر اليمني -مقيم في القاهرة- إن المبادرة التي سيقدمها صالح في روسيا هي ذاتها “خارطة الطريق”التي تحدث أنه سيقدمها في 24 أغسطس وفشل بسبب حشد الحوثيين إلى مداخل العاصمة اليمنية صنعاء.

وتتضمن “الخارطة” بحسب المصدر بنودا تدعو إلى تسليم ميناء الحديدة ومطار صنعاء وكافة المنافذ البحرية والجوية والبرية إلى إشراف الأمم المتحدة،  بما يكفل مواجهة كافة الالتزامات الحكومية من صرف مرتبات موظفي الدولة وتوفير المواد الغذائية والدوائية ومواجهة شبح الأوبئة القاتلة التي تفتك بأبناء الشعب اليمني في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية، كما ستشمل الخارطة دعوة الأطراف اليمنية إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى حوار بدون شروط مسبقة، وكذا دعوة مجلس الأمن إلى إلغاء قراراته الثلاثة الأخيرة والاستناد بدلا عنها إلى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وهي ذاتها المبادرة التي كان قد قدمها المؤتمر باسم مجلس النواب ولم تشر في أي من بنودها إلى التحالف كطرف أساسي في الحرب.

وقال صالح في لقاء تلفزيوني مع قناة اليمن اليوم في السابع عشر من الشهر الجاري  أنه تلقى دعوة من أحد المعاهد الروسية لحضور مؤتمر الطاولة المستديرة لمناقشة محطتين المحطة الأولى:الارهاب وكيف يتم مواجهة الارهاب، المحطة الثانية: هي كيف خروج اليمن من هذه الازمة ومن الحرب الدائرة في اليمن” مضيفا أن هذه الدعوة محل دراسة وبحث.

والأمر ذاته كان ق\ تحدث به  ولي العهد السعودي بن سلمان في لقاء تلفزيوني مع شبكة ام بي سي أجراه الإعلامي دأوود الشريان  عن وجود موقف مغاير من التحالف لعلي عبدالله صالح عن الموقف المعلن في صنعاء.

وقال بن سلمان: لو لم يكن صالح تحت سيطرة الحوثي لكان موقفه مختلف تماما عن موقفه اليوم؟ اليوم قد يكون مجبر على مواقفه.

بن سلمان: سيكون لصالح موقف آخر إذا خرج من اليمن

 

وبحسب المعلومات فإن صالح ما يزال ينتظر بعض الضمانات التي تتعلق باسقاط اسمه من لائحة العقوبات بشكل قريب، كما أن خروجه من اليمن لا بد أن يسبقه تهييج الشارع اليمني إلى الذروة ضد الحوثيين وعكس وسائل الإعلام المؤتمرية وإعلام التحالف صورة أن الحوثيين هم سبب استمرار الحرب ما يؤدي إلى الضغط عليهم لقبول المبادرة التي صاغها التحالف، والتي تعيد فرض المبادرة الخليجية كمرجع أساسي في المشاورات،وتبرر حرب التحالف.

وفيما يبدو أنه في إطار التمهيد للحملة الإعلامية  ضد أنصار الله وإظهار أنهم سبب الحرب قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في لقاء مع رويترز اليوم أن الحرب لن تتوقف حتى تتخلص السعودية من مشكلة وجود حزب الله آخر على حدودها الجنوبية في إِشارة منه إلى جماعة أنصار الله، فيما بدأ قياديون في حزب المؤتمر إلى تحريض الناس على عدم دعم المجهود الحربي والبدء بالبحث عن حلول أخرى.

ظهر ذلك بوضوح في منشور للقيادي الإعلامي في حزب المؤتمر ماهر شجاع الدين قال فيه أن الحرب لا تظر السعودية ولا الإمارات وأن دعم المجهود الحربي لقوات صنعاء يجب ألا يكون أولوية وإنما يجب البحث عن حلول أخرى لإيقاف الحرب، كما يردد ناشطون مؤتمريون شعارات الراتب أولا موجهين اتهاماتهم إلى جماعة أنصار الله رغم كونها جماعة مشاركة لهم في السلطة.

ولعبت روسيا دورا كبيرا في الصفقة التي عقدت بين بن سلمان منذ أكثر من عام،وبحسب مؤسسة المشاريع الخطرة التابعة للأمن القومي الأمريكي فإن مسؤولون من حزب المؤتمر قاموا بزيارة روسيا لأكثر من مرة خلال العام الماضي كما كثف صالح ومسؤولين من حزب المؤتمر  من لقاءاتهم السرية والعلنية مع ممثل السفارة الروسية في صنعاء حتى أن عدد اللقاءات وصل في شهر واحد فقط إلى سبعة لقاءات.

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة