تقرير دولي..السعودية ترحل اليمنين وتجندهم في معسكراتها

اخترنا لك

الخبر اليمني / متابعات

كشفت “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” الذي يتخذ من جنيف مقرا له عن قيام السعودية بحملة لترحيل  مئات اليمنيين المقيمين في أراضيها وإجبارهم على الالتحاق بمعسكرات التجنيد في جيزان والدفع بهم للقتال نيابة عن الجيش السعودي.

وعبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه إزاء قيام السلطات السعودية بترحيل آلاف اليمنيين المقيمين على أراضيها ممن دخلوا إلى الأراضي السعودية بطريقة غير مشروعة إما هربًا من الحرب أو للبحث عن عمل.

وفي بيان صحفي اليوم الخميس طالب “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” السعودية “أن تأخذ بعين الاعتبار تدهور الأوضاع الإنسانية التي خلفتها الحرب المندلعة في اليمن منذ مطلع العام 2015 والتي تعد السعودية طرفًا رئيسًا فيها”.

وذكر “الأورومتوسطي” في بيانه أمس الخميس  إن السلطات السعودية كانت قد أطلقت حملة منذ شهرين تهدف إلى تصحيح وضبط أوضاع العمالة لديها، ولاسيما فيما يخص مخالفة أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مما أسفر عن ترحيل الآلاف من العمال الأجانب، وفرض العقوبات على بعضهم.

وأشار “المرصد الأورومتوسطي” أن عدد المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود الذين تم ضبطهم ضمن الحملات الأمنية في مناطق المملكة السعودية كافة بحسب ما أعلنت حكومتها بلغ قرابة 409 ألف مخالفًا. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، بلغ عدد الذين تم ضبطهم أثناء محاولتهم التسلل عبر حدود المملكة (5701) شخصًا، 77 % منهم من اليمنيين (حوالي 4390 شخصًا)، تم ترحيلهم جميعًا إلى اليمن.

وكشف المرصد  أيضا  عن تلقىه إفادات من يمنيين قالوا إن الحملة التي أطلقتها السلطات السعودية باسم “وطن بلا مخالف” أدت كذلك إلى اعتقال عشرات منهم حيث جرى نقلهم قسرًا إلى معسكرات التجنيد للقتال في جبهات الحدود نيابة عن الجيش السعودي.

وفي السياق اعتبرت “ميرة بشارة”، الباحثة القانونية في “المرصد الأورومتوسطي” : “إن هذه الادعاءات إن صحت فهي تمثل انتهاكا خطيرًا لأحكام القانون الدولي وحقوق الإنسان عبر التجنيد القسري للمدنيين”.

وكانت وسائل إعلامية نشرت معلومات عن اعتقال المئات من المغتربين المنيين وزجهم بالقوة في معسكرات التجنيد لها في جيزان وغيرها ثم الدفع بهم إلى قتال قوات صنعاء المتوغلة في الأراضي السعودية  نيابة عن الجيش السعودي الذي عجز عن إخراج قوات صنعاء في جيزان ونجران وعسير.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة