فلسطين والوطن المخيم

اخترنا لك

محمد ناجي أحمد:

في النصوص الدراسية للمرحلة الثانوية في فرنسا ،التي طبعت بين عام 1979-1986م ،واستمر تدريسها بعد 1986م نص عنوانه “أجمل مسكن في المخيم “وهو نص يتناول مخيم للاجئين الفلسطينيين ،يقع على الحدود السورية .
الزوجان :سامي وشادية ينسيان بلدهما فلسطين كموطن للآباء ،وينشغلان في بناء “كوخهما ” بحسب ما تورده الدكتورة مارلين نصر في كتابها “صورة العرب والإسلام في الكتب الفرنسية ،لكي يبقى هذا الكوخ وطنا لكل الأزمنة القادمة بديلا عن فلسطين .
الزوجان في النص لايكتفيان بإبداء سعادتهما لاستقرارهما “للأبد ” في المخيم ،ولكنهما يبديان أيضا زهوهما لامتلاكهما “أجمل مسكن في المخيم” المخيم الذي أريد له في النص أن يكون بديلا للوطن الفلسطيني .
الشتات حين يصير وطنا في الكتب المدرسية الفرنسية ،في تحيز واصطفاف مع الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين .
فلسطين التي اختارها الغرب حلا لمشكلته العنصرية مع اليهود ،ورأس حربة متقدمة لأطماعه الامبريالية !
أصبحت القضية لدى قاطني المخيمات الفلسطينية ،بحسب النصوص الدراسية الفرنسية للمرحلة الثانوية “تحسين ظروف الحياة الصعبة التي يعيشونها في المخيمات ”
حوَّل “النص “صراع الوجود مع الكيان الصهيوني ،والأطماع الغربية في المنطقة إلى صراع حدود .أو الوطن الخيمة بديلا عن الوطن الوجودي بجغرافيته وتاريخه ،وحضارته .
وحوله إلى صراع أجيال عن سبل العيش في المخيمات ،وتحسين المسكن والحياة فيها.
ذات التحريف للصراع الذي قدمه شمعون بيريز في كتابه عن الشرق الأوسط الجديد ،المترجم إلى اللغة العربية عام 1993م .حين قدم الصراع في الوطن العربي على أنه صراع داخلي بين الأجيال ،لاصراع وجود مع الكيان الصهيوني .
يراد للصراع العربي/ الغربي الصهيوني أن يتحول إلى صراع بين الآباء والأبناء بخصوص منظور الأجيال للحياة في المجتمعات العربية .

لهذا أُدخِل النص كما تورد “مارلين نصر “إلى موضوع عام في القراءة ،معنون ب”المسكن المثالي “في المخيمات الفلسطينية .
القضية أصبحت “بناء المسكن المثالي في مخيم اللاجئين ” دافعين الأجيال في فرنسا إلى فهم القضية الفلسطينية بأنها قضية مخيمات ،ينبغي تحسين ظروفها بمواد البناء والبنائيين ،وتكلفة الحياة الأبدية في مخيمات الشتات ،كوطن بديل لفلسطين . التي يرونها وفقا لصرخة (قزحيا) وطنا لليهود “سأعيد شعبك من المشرق ،سأجمعه من الغرب ،سأقول للشمال :اعط! وللجنوب لاتحتفظ به ! أجلب أبنائي من البلدان البعيدة ،من أقاصي الأرض” قزحيا 5-6.

الخبر اليمني/أقلام

أحدث العناوين

British statistics confirm the halt of the movement of ships associated with Israel through the Bab Al-Mandeb Strait

Britain has confirmed on Thursday the success of Yemen in imposing a ban on Israeli ships and those associated...

مقالات ذات صلة