أردوغان: واشنطن أرسلت 5 آلاف شاحنة أسلحة إلى شمال سوريا

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن واشنطن أرسلت 5 آلاف شاحنة أسلحة وألفي شحنة جوية تحمل أسلحة إلى شمالي سوريا بذريعة مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

واعتبر أردوغان في مقابلة بثتها قناة “NTV” التركية، أن أمريكا باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سوريا حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية ضد الأكراد، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية أقامت 20 قاعدة عسكرية في الشمال السوري، متسائلاً: “ضد من هذه القواعد“.

وفيما يتعلق بتوسع عملية “غصن الزيتون” إلى مدينة منبج السورية، قال أردوغان إنه ينتظر تعيين وزير الخارجية الأمريكي الجديد ومباشرة مهامه، لمناقشة الموضوع، معرباً عن أمله في عدم اتخاذ فرنسا خطوات يمكن أن تتأسف عليها في وقت لاحق، وذلك تعقيباً على تصريحات الرئيس الفرنسي التي قال فيها إن بلاده تدرس إرسال قوات فرنسية إلى منبج.

وحذر الرئيس التركي، فرنسا من التحرك إلى جانب “وحدات حماية الشعب” السورية الكردية في بلدة منبج شمال شرق حلب بسوريا، مؤكداً أن ذلك سيدفع أنقرة لشن عملية عسكرية مشابهة للتي نفذتها في عفرين بذات المحافظة.

وكانت فرنسا أعلنت في وقت سابق أنها تشارك أمريكا الرأي فيما يخص تنفيذ عملية عسكرية في منبج السورية، معتبرة أن أي عملية عسكرية تركية ستكون “غير مقبولة”، ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر في الرئاسة الفرنسية، يوم الجمعة 30 مارس/ آذار، قوله إن باريس لا تتوقع أي عمليات عسكرية جديدة في شمال سوريا غير أنشطة التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

المصدر: الوقت التحليلي

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة