استنكار عربي ودولي لإغتيال صالح الصماد

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعة خاصة:

كان لحادثة اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد من قبل طيران التحالف في محافظة الحديدة ردود أفعال عربية ودولية ،حيث عبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، عن تعازي أمين عام الأمم المتحدة في فقدان رئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد.

وبحسب وكالة سبأ فقد أعرب المبعوث الأممي في اتصال هاتفي مع نائب وزير خارجية حكومة صنعاء حسين العزي عن أسفه لعملية الاغتيال المدانة والمخالفة للقوانين الدولية.

واعتبر نائب وزير خارجية حكومة صنعاء  استهدافه التحالف لرئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد انتهاك للقانون الدولي وقيم السلام التي كان الصماد فارسها الأول ومن أجلها يعمل المبعوث الأممي.

وفي السياق قدمت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء أحر التعازي للشعب اليمني والمجلس السياسي الأعلى بجريمة اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى  صالح الصماد.

وقالت في بيان لها إن الشعب اليمني سيجني ثمار انتصار مقاومته وجهاده ضد المعتدين في القريب العاجل”.

فيما أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن اغتيال القادة السياسيين يعني الهروب من الحوار والخروج من دائرة العقل والحلول السياسية.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عزا الشعب اليمني في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد الذي استهدفته طيران التحالف بثلاث غارات متتالية في الحديدة  وذلك في برقية عزاء بعثها السيد حسن نصر الله إلى زعيم أنصار الله عبدالملك بدرالدين الحوثي.

وقال حسن نصر الله أن ” شهادة هؤلاء القادة كانت دائما تعطي دفعا قويا وهائلا للمجاهدين والمظلومين لمواصلة طريق الجهاد”. مضيفا أن رئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد قدم نموذجا رائعا للقائد الشجاع والمتواضع والسند الكبير للشعب اليمني، مشيرا إلى أن الصماد كان عاشقا للشهادة وحاضرا في كل الساحات.

من جهتها، أكدت كتائب حزب الله – العراق أن “اغتيال الصمّاد سيفتح مرحلة جديدة بمواجهة السعودية التي وقعت في مأزق لن تنجو من تبعاته”، متهمة أمريكا بتقديم الدعم للسعودية لتنفيذ الجريمة.

حزب الكرامة السعودي المعارض أصدر بيان أدان فيه اغتيال التحالف لرئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد ، واصفا النظام السعودي بالمتهور الذي يلقى الدعم المستمر من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما قدمت الجبهة العالمية لمقاومة الامبريالية من فلسطين المحتلة بأحر التعازي للشعب اليمني بجريمة اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى من قبل طيران التحالف.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كان لها ردة فعل تجاه اغتيال صالح الصماد فقد أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، هشام المجدلاوي،  إن جريمة اغتيال الرئيس صالح الصماد تؤكد الإرهاب الدولي المنظم الذي يستهدف الشعوب العربية.

وَأضاف المجدلاوي في اتصال مع قناة المسير التابعة لأثصار الله أن التحالف الذي تقوده السعودية والذي وصفه بــ”العدوان” لم يستهدف الصماد فقط بل استهدف محور المقاومة”، مؤكداً بالقول “لا نعول على الأنظمة المرتهنة للكيان الصهيوني وأمريكا. وعلى الشعوب العربية أن تتحرك”.

 

أحدث العناوين

صواريخ “رجوم تنسف تجمعات لجيش الاحتلال 

أعلنت "كتائب القسام"، اليوم الأربعاء، عن استهداف تجمعات لجيش الاحتلال بالقرب من مستوطنة حوليت بصواريخ "رجوم". متابعات - الخبر اليمني: وذكر...

مقالات ذات صلة