أخبار قصيرة

  حجة: مقتل أربعة مواطنين وجرح آخر إثر غارة للتحالف  على سيارة في منطقة بني حسن بمديرية عبس  | الحديدة: قتيل وأربعة جرحى بغارة للتحالف على محطة لبيع الغاز المنزلي في مديرية الحالي    الجبير: لا نعرف طريقة مقتل خاشقجي ولا مكان وجود جثته | الرئيس التركي: سنعلن يوم الثلاثاء المقبل عن جميع التفاصيل بشأن قضية #خاشقجي | السيناتور بوب كوركر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس: بحسب التقارير الاستخباراتية التي قرأتها فإن محمد بن سلمان يقف خلف قتل خاشقجي ويجب أن يكون هناك عقاب جماعي  |   د ب أ: رئيس بنك إم يو إف جي أكبر بنوك اليابان يقرر عدم المشاركة في مؤتمر الاستثمار بالرياض  | رويترز: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تقول إن ثمة حاجة لتوضيح عاجل لما حدث بالضبط في مقتل خاشقجي   ميركل: صادرات الأسلحة للسعودية لا يمكن أن تتم في ظل الظروف الحالية  |  سوريا: مقتل 4 اشخاص وإصابة 10 بانفجار سيارة مفخخة في شارع القصور في إدلب  |


 

وثيقة خطيرة تكشف تورط الأحمر برشوة ضباط بن سلمان

الخبر اليمني/متابعات*:

كشفت وثيقة سعودية رسمية عن تورط الفريق علي محسن الأحمر بدفع رشاوي كبيرة  لضباط سعوديين على الحدود اليمنية السعودية وفي العاصمة السعودية الرياض.

وتضمنت الوثيقة التي نشرتها جريدة الأخبار اللبنانية رسالة من وزارة الدفاع السعودية التي يتولاها ولي العهد محمد بن سلمان، إلى الفريق علي محسن الأحمر تحمل توبيخا للأخير واتهامات بتقديمه أموالا لضباط سعوديين.

وحملت الوثيقة الممهورة بعبارة سري للغاية عنوان “بشأن تقديم الهبات والهدايا” وقد تم إرسالها باسم قائد العمليات المشتركة في الحرب على اليمن، بتاريخ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي.

ووفقا لجريدة الأخبار  تعدد الوثيقة حالتين  ضبطت فيهما القوات السعودية الفريق الركن علي محسن الأحمر وهو “يقدم أموالاً لضباط سعوديين. وفي التفاصيل، تورد البرقية أنه في الحالة الأولى، وأثناء تسليم الجانب السعودي (ضابط في القوات السعودية لم تشر البرقية إلى اسمه) مبلغ مليوني ريال سعودي (أكثر من نصف مليون دولار)، بتاريخ 9 سبتمبر/ أيلول الماضي، للجنرال الأحمر عن طريق مدير مكتبه، قام الأخير بإخراج مبلغ 100 ألف ريال (قرابة 26 ألف دولار) ووضعها في الحقيبة الخاصة بالضابط السعودي. وتتابع البرقية أنه وعند استفسار الضابط السعودي من مدير مكتب الأحمر عن سبب إعطائه المبلغ، أفاد بأنه «مقابل أتعاب الطريق».
وفي حالة ثانية، قام مندوب الجنرال الأحمر، علي سليمان، بتاريخ 18 سبتمبر/ أيلول الماضي، بالاتصال بالعميد السعودي فلاح بن محمد الشهراني، طالباً مقابلته، فاستجاب الأخير والتقى به في حي النخيل في الرياض، وسلّمه «هدية» من الأحمر، عبارة عن مبلغ 300 ألف ريال سعودي (حوالى 79 ألف دولار). ولا تشير الوثيقة إلى تفاصيل بشأن صفة الضابط الشهراني، إلا أن من المرجّح أن الشهراني هو نفسه الضابط الذي يعمل في الملف اليمني، وبرز اسمه أثناء تقلّده منصب القنصل في السفارة السعودية في صنعاء، حين كان برتبة عقيد، وتردّد أنه تعرض لمحاولة اغتيال وقتها.
وبعد استعراض الحالتين المذكورتين، وبلهجة ساخرة، تتوجه وزارة الدفاع السعودية للأحمر بالقول: «لا يخفى علينا الجود والكرم العربي المتأصل بكم وبالقبائل اليمنية، كما لا يخفى على فخامتكم اختلاف العادات والتقاليد لتقديم هذه الهبات والهدايا، وخصوصاً خلال الظروف الراهنة». وتنبّه البرقية الأحمر إلى «المحاذير في إعطاء مثل هذه المبالغ» للعسكريين السعوديين أثناء تأدية مهامهم، مشيرة إلى أن ما ذكر ليس حالتين يتيمتين، فقد «سبق أن تكرر بصفة مستمرة إعطاء مثل هذه المبالغ، وأبلغنا الكثيرُ منهم بذلك، علماً بأن جميع ما يتم صرفه من مبالغ لمساندة العمليات في الداخل اليمني». ويخلص التوبيخ السعودي للأحمر بإفادته بأن المبالغ قد تمت مصادرتها، «وتم تخصيصها لشهداء الواجب من الجيش والمقاومة»، والطلب من الجنرال اليمني عدم تقديم «أي مبالغ مالية لمنسوبي القوات المسلحة السعودية والتأكيد على المرتبطين بكم بالتقيد بذلك».

المصدر: جريدة الأخبار

نرحب بتعليقاتكم
للمشاركة :