دول بحر قزوين ترد على العقوبات الأمريكية باتفاق تاريخي

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

اتفاق وصف بالتاريخي وقعه رؤساء الدول الخمس المطلة على بحر قزوين ، اليوم الأحد  في قمة “أكتاو” في كازاخستان بشأن وضعية البحر القانوينة ومواجهة  العقوبات الأمريكية المفروضة.

توقيع هذه الاتفاقية التاريخية جاء بعد عشرين عاما من المفاوضات حول تقاسم الثروات في البحر المغلق الأكبر في العالم حيث وقعت كل من إيران وروسيا وتركمنستان وكازاخستان وأذربيجان اتفاقاً يحدد الوضع القانوني لبحر قزوين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوضح أن الاتفاقية تضمن عدم وجود قوى غير إقليمية على البحر، كما دعا دول المنطقة إلى زيادة التعاون المنهجي في مكافحة الإرهاب وتوسيع عمل إدارات الحدود.

وقال بوتين إن روسيا مستعدة لتوسيع التعاون على الصعيد العسكري البحري مع دول بحر قزوين.

فيما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أن اتفاق قزوين لن يسمح بإقامة أي قاعدة أجنبية في البحر، وأن القمة تؤكد أن الدول الاعضاء فقط تقرر مصير بحر قزوين.

ورأى روحاني أن “اتفاق اليوم يمنع وجود أي قاعدة أجنبية في بحر الخزر يمكن تعزيز التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين في مجالات السياحة ونقل المسافرين والطاقة وتعميم تجربة التعاون بيننا على كافة دول العالم لكن سوف يتطلب ترسيم قاع بحر قزوين الغني بالنفط والغاز اتفاقيات إضافية بين الدول المتشاطئة”.

وعن وجود النفط والغاز في بحر قزوين، أكد روحاني أن “التعاون بين الدول في مجال استخراج واستثمار النفط وكذلك مقايضة النفط والغاز، تعد من الأمور التي يجري البحث حولها دوماً بيننا وبين الدول الساحلية الأخرى وستبحث في هذا الاجتماع أيضاً”، مشيرا إلى أنه سيتم خلال القمة البحث في تطوير العلاقات الثنائية مع الدول المشاركة في الاجتماع.

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة