عدن كانت مدينة .. عدن كانت مدنية ..!!

اخترنا لك

فهمي السقاف:
لم تعد عدن مدينة بعد عام 2015م وايضاً لم تعد عدن بعد 2015م مدنية بكل ما تحمله المدينة والمدنية من معان وصفات .
بدأت في أواخر عام 1992م تقريباً أولى موجات البناء العشوائي تجتاح مدينة عدن من جهاتها الأصلية والفرعية بدأب وإصرار تضافرت فيه جهود القائمين به ” البناء العشوائي ” والجهات التي يفترض انها حامية حمى المدينة ” عدن ” التي سمحت وشجعت وحفزت القائمين عليه بالاستمرار بمأمن ومنأى عن أي قانون وعقاب قد يطالهم بمافعلوا في المدينة عدن .
واستمرت ظاهرة البناء العشوائي قدماً لتبلغ ذروتها خلال عام 2015 وهي مستمرة بدأب حتى اللحظة مضافاً إليها كل انواع واساليب السلب والنهب والفيد والغنيمة بقوة السلاح وبذلك كّفت عدن عن أن تكون مدينة كما كانت ذات يوم في تاريخها المديد ومن المهم القول ان عدن لم تشهد طوال تاريخها الطويل ما تشهده اليوم من سلب ونهب وسرقة وفيد وغنيمة بقوة السلاح ومن قتل واغتصاب وخطف واعتقال وقتل خارج نطاق القانون ومعتقلات سرية وعلنية تتناسل دون توقف وانفلات أمني قلّ نظيره.
ذلك كله مقصود بسبق إصرار وترصد وبصرف النظر عن وعي او لا وعي القائمين او المساهمين به بأنهم انما بأفعالهم هذه يسدون أعظم خدمة لجهات بعينها من مصلحتها ان لا تقوم لعدن قائمة وان يُعطّل دوروها وموقعها الذي كانت سيدته دون منازع او منافس لها في تاريخها القريب .
فالمدينة والمدنية متلازمتان كلٍ منهما تفضي إلى الأخرى لا ريب في ذلك .
فحين اجتاح البناء العشوائي بلا رحمة مدينة عدن من كل جهاتها الأصلية والفرعية ليحيلها إلى قرية كبيرة بل لعلي لا أُغالي ان قلت ان عدن صارت اسوأ من قرية .. انها قرية كبيرة تعمها الفوضى بكل انواعها واشكالها وبذلك لم تعد عدن مدينة كما كانت !!
فحين انتهت و وأدت المدينة انتهت ووأدت معها في نفس الوقت المدنية إذ لامدينة بدون مدنية وتمدن والعكس صحيح ولذلك لم تعد عدن مدنية كما كانت !! بل صارت على النقيض تماماً من مظاهر التمدن فلا شكل عدن يوحي بشيء من التمدن الحضري بفعل العشوائيات التي التهمت وشوهت شكلها وأتت على معالمها ولم يعد للنظام والقانون وأبسط مظاهر وجود الدولة فيها أدنى حضور يدركه الناس في تعاملهم بل حلّت عادات وأعراف ومظاهر القبيلة وهي تجسيد لحالة مجتمع ما قبل الدولة .
عدن اليوم غارقة تماماً بما سبق ونتيجة للخلاصات التراكمية التي خلّفتها او نتجت عن غياب الدولة فعدن المدينة والمدنية / التمدن بما هو نظام وقانون وعادات حميدة ألفها وتعارف وعاش عليها سكان عدن واحترموها وجعلوها ناموساً ودستوراً ينظم شئون حياتهم المختلفة هاهي اليوم تصبح كل تلك القيم وكل ذلك الموروث الذي تغنى به كل من عاش او سكن او مرّ بعدن ذات يوم من أيام مدنيتها وتمدنها وتحضّرها تصبح أثراً بعد عين للأسف .
عدن لن تصير منظقة حرةً للأسف بل لقد دُمرت وهي تحتاج لمعجزة لأن تعود للعب دورها الذي كانت تعلبه وهي مؤهلةلذلك بحقائق الجغرافيا .
انها تنتظر من يزيل عنها ركام الفوضى ومخلفاتها وذلك لن يكون إلا بوعي سكانها بما يُراد لمدينتهم ويحاك لها لتغدو خارج نطاق الفعل والفاعل وأسيرة في موقع المفعول به ..!!

 

الخبر اليمني/أقلام

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة