ما خفي أعظم: الإمارات والسعودية دعمت اسرائيل من أجل انفصال كردستان

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

كشف البرنامج الاستقصائي الذي تبثه قناة الجزيرة في تحقيق حقيقة الدعم الإماراتي لاستفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، وذلك من خلال اتفاق بين الإقليم و”مركز الإمارات للسياسات”، الذي ساعد في إجراء الاستفتاء.

ويشير التحقيق الذي يأتي ضمن برنامج “ما خفي أعظم”، الذي بثّته قناة “الجزيرة”  للمذيع تامر المسحال مساء أمس الأحد، وعرض مقابلات مع شخصيات عدّة، أبرزها مسعود بارزاني الرئيس السابق للإقليم.

وعرض التحقيق شهادات لضيوف أكّدوا دور “إسرائيل” ودول عربية من بينها الإمارات والسعودية في دعم الاستفتاء، والأهداف التي سعت لتحقيقها من ورائه.

الباحث العراقي لقاء مكي خلال البرنامج قال : إن “الإمارات موّلت الاستفتاء، وكان جلياً بأن ثمّة محوراً ثلاثياً يتشكّل في المنطقة يرفض الاستفتاء بقيادة تركيا وإيران والعراق”، مضيفا  إن “موقف بعض دول الإقليم لم يكن واضحاً، حيث لم تفصح عن ذلك، فيما لعبت إسرائيل دوراً رئيسياً في الاستفتاء والدفع بقوة باتجاه إجرائه”.

وأشار مكي إلى أن “موقف الإمارات وضع كثيراً من علامات الاستفهام بتأييدها ودعمها الاستفتاء مالياً ولوجستياً، من خلال مركز الإمارات للسياسات”.

وكشف عن توقيع مذكرة بين المركز وأربيل (عاصمة الإقليم) للمساعدة في إجراء الاستفتاء وتنظيمه، و”الدور الذي لعبه يمكن من خلاله اعتبار الإمارات شريكاً أساسياً في تقسيم العراق”.

و”مركز الإمارات للسياسات” مركز بحثي تأسس بإمارة أبوظبي في سبتمبر 2013، ويضطلع بمهمة استشراف اتجاهات السياسات الإقليمية والدولية، كما يعرّف نفسه عبر موقعه الإلكتروني.

وتابع مكي: “مسؤولو الإمارات أعلنوا أنهم مع تطلعات أكراد المنطقة لإقامة دولتهم؛ وذلك نابع من نظرة أبوظبي إلى إيران وتركيا كخصمين استراتيجيين، ولابد من إضعافهما عبر كيانات انفصالية”.

المصدر/ الجزيرة

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة