انهيار جدار ذرائع السعودية للحرب في اليمن..ناشطون دوليون يطالبون بمحاكمتها ويرشقون العسيري بالبيض الفاسد

اخترنا لك

 

الخبر اليمني|خاص:

مع بداية الحرب في اليمن عامها الثالث تشهد عدد من العواصم العربية والدولية تظاهرات احتجاجية تطالب بمحاسبة النظام السعودي على ما تصفه بجرائم حرب يرتكبها في اليمن وهو ما يعتبره مراقبون انهيار لجدار الذرائع التي سوقت بها السعودية لحربها في اليمن والآثار الكارثية التي خلفتها هذه الحرب.

وطالبت المظاهرات التي شهدتها عدد من العواصم العربية والدولية حيث شهدت عواصم كل من ألمانيا وبريطانيا وبيروت والجزائر والسويد تحت “شعار التضامن مع اليمن” المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته الإنسانية والضغط على التحالف بقيادة السعودية من أجل إيقاف فوري للحرب ورفع الحصار الذي يفرضه على اليمن منذ عامين.

ودعا المتظاهرون إلى محاكمة المملكة العربية السعودية متهمين الأمم المتحدة بالتواطؤ مع السعودية والفشل في إيقاف الكارثة الإنسانية التي يعاني منها اليمنيون وفقا لتقارير دولية.

وفيما شهدت لندن ليلة أمس الخميس فعاليات تضامنية  مع اليمن وتجمع نشطاء بريطانيين وعرب مناهضين للحرب على اليمن ورافضين لمبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية، قام ناشطون باعتراض ناطق التحالف السعودي أحمد عسيري الذي يزور لندن حاليا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أمام مقر الاجتماع ورميه بالبيض الفاسد مطالبين باعتقاله على خلفية الحرب

على اليمن.

وكانت منظمة “مناهضة تجارة الأسلحة” الدولية وجهت نداء إلى الحكومة البريطانية فور وصول العسيري تضمن طلبا مماثلا باعتقاله ومحاكمته.

واتهمت المنظمة في بيانها عسيري بالتضليل وذكّرت بتصريحاته التي نفى فيها استخدام قنابل عنقودية في الحرب على اليمن مشيرة إلى أن السعودية اعترفت بعد ذلك باستخدامها.

وقالت المنظمة أن عسيري “يمثل نظاما قتل آلاف الأشخاص في اليمن وأظهر ازدراء كاملا للقانون الدولي، وأكدت على انه لا ينبغي الترحيب به ومعاملته كشخصية بارزة” مضيفة أنه “يجب اعتقاله والتحقيق معه في جرائم حرب”.

وأضافت المنظمة في بيانها اتهاما للحكومة البريطانية بتزويد السعودية بالأسلحة التي قالت أنها تسببت بمقتل 10 آلاف مدني في اليمن ومرت البنية التحتية هناك ووضعت 17 مليون شخص على حافة المجاعة.

أحدث العناوين

كلمة مرتقبة لقائد الأنصار عند الـ 4 عصرا

من المتوقع أن يطلّ قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي في كلمة عصر اليوم الخميس يتطرق من خلالها لآخر...

مقالات ذات صلة