الحوثي يدق مسمارا بين حكومة هادي وأقارب أسراها والأخيرة تتنصل من مسؤوليتها بدعوة الأمم المتحدة لإطلاق “المعتقلين” من جانب واحد

اخترنا لك

الخبر اليمني|خاص:

 

لم تمض ساعات من تشديد زعيم جماعة أنصار الله على أهمية إحراز تقدم في ملف الأسرى واتهامه للفصائل الموالية للتحالف بعدم اهتمامها بأسراها رغم وجود القيادات الكبيرة بينهم وارتهانها لقيادات التحالف بإبقاء هذا الملف عالقا حتى وجهت  حكومة الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي دعوة إلى الأمم المتحدة طلبا من أجل “الإفراج الفوري عن المعتقلين”.

ودعت الحكومة في بيانها طلبها  “الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، والمفوضية السامية لحقوق الانسان، والمبعوث الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، والرأي العام المحلي والدولي، بممارسة المزيد من الضغط على مليشيا الحوثي وصالح لإطلاق سراح المعتقلين بشكل فوري، وتمكين أسرهم من معرفة مصيرهم والتواصل معهم”.

مراقبون قالوا أن توجه حكومة هادي بطلب إلى الأمم المتحدة بالضغط من أجل إطلاق من أسمتهم بالمعتقلين أتت للتنصل من مسؤوليتها أمام الأسرى وأقاربهم مشيرين إلى أن قول الحوثي في خطابه المتلفز يوم أمس الجمعة بأن أسرى الفصائل الموالية للتحالف رخيصين عندها سيعزز اعتقاد أقارب الأسرى بعدم اهتمام هادي وحكومته بأسراهم.

وأكد المراقبون أن الطلب الذي وجهته حكومة هادي إلى الأمم المتحدة  أتى لذر الرماد على عيون أقارب الأسرى موضحين أن هذا الطلب أطلق على الأسرى اسم “معتقلين” وطالب بإطلاقهم من قبل طرف واحد وهو ما يخالف المبادئ الأساسية التي تم الاتفاق عليها في مشاورات الكويت.

معلومات “الخبر اليمني” حول لجنة تبادل الأسرى في مشاورات الكويت..

وكان الخبر اليمني قد حصل على معلومات حول لجنة تبادل الأسرى التي تم تشكيلها في الكويت أفادت بتقديم الحوثين لمقترح التبادُل في الأسرى وفقا لثلاثة خيارات كليا أو جزئيا أو حسب الجبهات في مقابل اشتراط وفد حكومة هادي الإفراج عن أربعة أِشخاص في البداية هم: محمود الصبيحي وناصر منصور وفيصل رجب والقيادي الإصلاحي محمد قحطان.

وأفادت المعلومات أن الحوثيين رفضوا هذا الشرط معتبرين أن ملف الأسرى يجب ألا يحصر بأشخاص وهو ما دعا في نهاية الأمر إلى تبادل كشوفات. وأشارت المعلومات إلى أنه جرى الاتفاق على خمسة أيام لتبادل كشوفات بأسماء كُلِّ الأسرى والمعتقلين والمخطوفين يتم إطلاع كل طرف على الكشف المقدم له خلال أربع إلى خمسة أيام ثم تقديم الإفادة للطرف الآخر بعدد الأسرى الموجودين لديه من قائمة الكشف.

وأشارت المعلومات إلى أن الحوثيين أفصح في إفادتهم الأولى عن 500اسم من بين 2000اسم تضمنه الكشف فيما لم يفصح وفد حكومة هادي إلا عن 120اسم من بين 3500اسم تضمنه كشف الحوثيين وهو عرقل مسار التقدم في هذا الملف.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

  تحديث..أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي أن الرحلات الجوية المغادرة من عدة مطارات إيرانية ألغيت أفادت قناة برس تي في الإيرانية الرسمية،...

مقالات ذات صلة