مجلة أمريكية: السعودية ستعترف باسرائيل

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات خاصة:

قالت دورية ” أورينتال ريفيو” الدولية إن النظام السعودي سيعترف بكيان الاحتلال الإسرائيلي في المستقبل القريب.

جاء ذلك في مقال نشرته الدورية للباحث الأمريكي «أندريه كوريبكو» حول ما يعرف بمشروع “مدينة نيوم” الذي أعلن عنه النظام الملكي السعودي، مؤكدا بأن هذا المشروع سيكون سببا قويا ومباشرا للاعتراف بكيان الاحتلال.

وتوقع بأن السعودية ستعترف بـ(إسرائيل) في المستقبل القريب «في حال تمكن ولي العهد «محمد بن سلمان»، من كسب المواجهة التي يخوضها مع المؤسسة الدينية في المملكة».

واعتبر أن مشروع مدينة «نيوم» سيكون سببا قويا ومباشرا لذلك.

وأشار الباحث إلى أن تقارب محمد بن سلمان مع كيان الاحتلال الاسرائيلي لا يهدف فقط إلى مواجهة ما تصفه السعودية والكيان بـ “العدو الإيراني” ولكن قبل ذلك لأن مشروع مدينة «نيوم» الاستثماري في خليج العقبة على البحر الأحمر، الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي، مطلع الأسبوع، لا يمكن أن تقوم له قائمة دون الشراكة مع (إسرائيل)».

وحسب الباحث الأمريكي المقيم في موسكو، والمتخصص في العلاقات الأمريكية الأوروبية الآسيوية، فإن الصين وروسيا، وهما من أبرز المستثمرين المحتملين في المشروع السعودي، المتوقع أن تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، ترغبان بإشراك (إسرائيل)، التي تربطها علاقات قوية مع كل من بكين وموسكو، في المشروع السعودي من أجل تأمين خط آخر عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة، يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، بعيدا عن قناة السويس المصرية، وللاستفادة من خطة (إسرائيلية) مقترحة لإقامة شبكة قطارات من البحر الأحمر إلى المتوسط. ويرى «كوريبكو» أنه في حال لم تعترف السعودية بـ(إسرائيل)، فإن «مشروع مدينة بن سلمان» سيفقد دلالته الاستراتيجية في النظام العالمي، وبالتالي سيخسر جاذبيته للمستثمرين الكبار، كالصين وروسيا، وسينتج عن هذا الفشل انهيار استراتيجية «بن سلمان» للعام 2030.

وبحسب موقع الخليج الجديد فإن صحف دولية ترى أن مشروع «نيوم»، الذي أعلن عنه «بن سلمان» الأسبوع الماضي، لا يرتبط عمليا بالواقع، وأنه مرتبط بـ«تجميل وجه ليس أكثر» وباتت العلاقات بين النظام السعودي وكيان الاحتلال الاسرائيلي أشبه بالعلنية حيث زار مسؤولون سعوديون تل أبيب أكثر من مرة خلال هذا العام، كما اتسقت المواقف في أكثر من قضية، وأعلنت وزير الخارجية السعودي أن إسرائيل ليست العدو الأول للعرب.

الجدير بالذكر أن هذه التحضيرات تأتي بالتزامن مع مناسبة مرور مئة عام من وعد بلفور الذي مكن الاحتلال الإسرائيلي من فلسطين.

أحدث العناوين

ابرز دولتين عربية وإسلامية مطبعة مع الاحتلال تتخلى عنه رسميا

أعلنت دولتين عربية وإسلامية، تعد من ابرز حلفاء الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، التخلي عنه رسميا .. يتزامن ذلك مع دخول...

مقالات ذات صلة