للمرة الأولى منذ تسلّم السلطة …مصر تفتح معبر رفح لـ 3 أيام

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

فتحت السلطات المصرية اليوم السبت معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة 3 أيام للحالات الإنسانية للمرة الأولى منذ تسلم السلطة الفلسطينية المعابر في قطاع غزة من حركة حماس في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي.

وأفاد مسؤول فلسطيني في المعبر أن البوابة المصرية للمعبر “فتحت عند التاسعة صباحاً وسُمح بمرور أكثر من عشر حافلات حتى الظهر”.

وأوضحت أن المعبر مفتوح حتى الخامسة مساءً في الاتجاهين، وفي حين لا توجد قيود على دخول العائدين إلى غزة، يسمح بالمغادرة للمرضى والطلبة وحملة الاقامات والجنسيات الأجنبية والحاصلين على أذونات مصرية خاصة.

وتتضمن كشوفات الراغبين في السفر إلى مصر لدى وزارة الداخلية في غزة نحو 20 ألف اسم، في حين أن هناك آلاف عالقون في مصر ويرغبون بالعودة.

وتعود آخر مرة فتح فيها معبر رفح للحالات الإنسانية والاضطرارية إلى 27 آب/ أغسطس الماضي.

وعبّر وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة خلال مؤتمر صحفي في معبر رفح عن شكره لمصر ورئيسها عبد الفتاح السيسي على فتح المعبر.

وقال الحساينة “هذا اليوم الأول لفتح المعبر وهو باكورة أول عمل لحكومة الوفاق الوطني بعد تسلم مهامها في معبر رفح لتفقد المسافرين وأوضاعهم وتسهيل سفرهم وتنقلهم عبر المعبر”.

وشدد الحساينة على “أن حكومة الوفاق الوطني هي على أتم الجاهزية لتحمل مسؤولياتها ومهامها تجاه أبناء شعبنا في كل القضايا”، متمنياً “رفع المعاناة عن أبناء شعبنا في القطاع” الخاضع لحصار إسرائيلي محكم منذ 2006.

وسلمت حماس في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر ممثلي السلطة الفلسطينية الوزارات ومعابر قطاع غزة في خطوة رئيسية على طريق تطبيق بنود اتفاق المصالحة الموقع في 12 تشرين الأول/ أكتوبر في القاهرة.

ويفترض بموجب الاتفاق أن تتسلم السلطة الفلسطينية جميع المؤسسات في غزة بحلول الأول من كانون الأول/ ديسمبر.

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة