هكذا ستحارب وسائل التواصل الأخبار المزيّفة

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

كشفت أكبر منصات التواصل الاجتماعي عن آخر محاولاتها لمحاربة الأخبار المزيّفة.

إذ قالت كل من شركات “فيسبوك” و”غوغل” و”تويتر”، الخميس، إنها ستلتزم بتطبيق “مؤشرات ثقة” جديدة لمساعدة القرّاء في توثيق مصادر المعلومات المنشورة عبر المنصات الاجتماعية، كما أن الصحفيين الناشرين للمقالات الإخبارية سيظهرون خلال الرابط الظاهر للمقال عبر المنصات الاجتماعية.

وتم تطوير البرمجيات من قبل برنامج “Trust Project”، وهو جهد غير حزبي نشرته مركز “ماركولا الجامعي للأخلاقيات التطبيقية”، والذي يهدف للترويج إلى الشفافية والثقافة الإعلامية في وقت ينتشر فيه سوء انتقال المعلومات.

وقد بدأت “فيسبوك” اختبار مؤشرات الثقة، الخميس، في وقت تلقت فيه الشبكة الاجتماعية الحصة الأكبر من الانتقادات لنشرها الأخبار المزيّفة.

وسيتاح لعدد من الناشرين خيار تحميل المزيد من المعلومات حول سياساتهم للتحقق من الحقائق، وتركيبة الملكية للشركة، بالإضافة إلى تاريخ المؤلفين وغيرها.

وتقول “غوغل” إنها تنظر في كيفية عرض المؤشرات لتبدو بأفضل شكل برفقة محتواها الاخباري عبر “Google News” ومحرك “غوغل” للبحث وغيرها من خدمات الشركة، أما “تويتر” فقد رفضت الكشف عن تفاصيل أكثر مما كشفه البيان الصحفي لبرنامج “Trust Project”.

كما يتوقع أن تذكر المؤشرات، في حال ضغط المستخدم عليها، فيما لو كان المحتوى إخبارياً أم إعلانياً، وقد تظهر خيارات لمقالات أخرى للمؤلف ذاته، وتوفير فكرة واضحة حول المصادر التي لجأ إليها الكاتب لدعم ادعاءات مذكورة بقصته الإخبارية.

ويأتي هذا كله بعد انتقادات وجلسات استماع علنية خضعت لها كل من “فيسبوك” و”غوغل” و”تويتر” من قبل الكونغرس الأمريكي، لنشرها إعلانات مموّلة من جهات روسية، تدخلت بالسياسات الأمريكية،

سي إن إن

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة