أطعمة لا غنى عنها في الشتاء

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

فصل الشتاء تظهر فيه انخفاضات عالية في درجات الحرارة، فإن معدلات الإصابة بالبرد والإنفلونزا والتهابات الحلق سوف تزداد.
لذالك فمن الضروري التركيز على الأغذية الصحية المفيدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم لمقاومة أمراض الشتاء وتدفئة الجسم وتزويده بالطاقة دون اللجوء إلى المأكولات الغنية بالدهون لتدفئة الجسم في فصل الشتاء.
ومن أهم الأطعمة والأغذية المفيدة في فصل الشتاء هي:
الحمضيات: مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والبوملي تساعد على تقوية مناعة الجسم لأنها غنية بفيتامين «سي» ومضادات الأكسدة.
الشوفان: من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من برودة الجسم؛ حيث يمنح الجسم طاقة جيدة، ويساعد على التخلص من الجوع كونه غني بالألياف.
الزنجبيل: يحتوي على خصائص تزيد حرارة الجسم ويساعد على تعزيز التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية، وكذلك له خصائص للمساعدة في مشكلات الالتهابات، وله دور فعال في مقاومة جميع مشكلات البرد.
اللحم الرومي: يعتبر من أفضل الأطعمة في فصل الشتاء؛ لأنه غني جدا بالبروتين، كما أنه فقير من السعرات الحرارية والدهون.
مشروب الشيكولاتة الساخنة: إن شرب كوب في اليوم من مشروب الشيكولاتة الساخن يساعد في تدفئة الجسم وتعزيز الصحة في فصل الشتاء؛ كون الكاكاو والشيكولاتة غنيين بمضادات الأكسدة الضرورية في تعزيز مناعة الجسم.
البطاطا الحلوة: فهي مفيدة جدا في فصل الشتاء؛ كونها غنية بمضادات الأكسدة والألياف وفيتامين «سي»، التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة أثناء فصل الشتاء وتزيد من الشعور بالدفء.
الفاصوليا البيضاء: تعطي الدفء للجسم وتمنحه الطاقة؛ كونها غنية بمضادات الأكسدة وبالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع.
الميرامية: تعمل الميرامية كمضاد حيوي، تكافح الفيروسات والبكتيريا، وتقي الجهاز التنفسي من العدوى، وتقي الفم والحلق.
الثوم: يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالإنفلونزا وأمراض المجاري التنفسية العليا، ويعمل على مكافحة الجراثيم والفطريات؛ لذلك يفضل إضافته على كافة الأغذية في فصل الشتاء.
شوربة العدس: تحتوي على أحماض أمينية تعمل على زيادة مناعة الجسم وتقيه من الإصابة بكثير من الأمراض المرتبطة بانخفاض درجات الحرارة.
البذور والمكسرات: مثل الجوز واللوز والبندق تعمل على تدفئة الجسم وبعث الحرارة فيه لفترات طويلة.
الكستناء: تمد الجسم بالحرارة وتشعره بالدفء، وتقوي مناعته، وهي مرتبطة دائما بفصل الشتاء؛ حيث يستمتع كثير من الناس بشوائها في فصل الشتاء.
التمر: مفيد جدا للجسم، ويساعد على تدفئة الجسم في فصل الشتاء.
العسل: مهم جدا في فصل الشتاء؛ لأنه يعطي الدفء والطاقة، ويحمي من الإنفلونزا وأمراض البرد.
الأسماك: وخاصة الأسماك الدهنية كالسلمون الغنية بالأوميجا ثري الضرورية والمهمة جدا في فصل الشتاء، وكون مستوى فيتامين «د» في الجسم يقل في فصل الشتاء لقلة تعرض الجسم لأشعة الشمس؛ فلذلك الأسماك مهمة؛ كونها مصدراً جيداً لفيتامين «د». كذلك تساعد على تحسين المزاج السيئ في فصل الشتاء، كما أن الأحماض الدهنية تساعد في تقوية المناعة.
الملفوف: له قيمة غذائية عالية، يحمي من الالتهابات الفيروسية ويقوي جهاز المناعة.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة