الإمارات تقول بأنها في مأزق وتدعو الدول العربية الى التكاتف معها

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

على خلفية زيارة الرئيس التركي الى السودان وحصول تركيا على حق إدارة جزيرة “سواكن” السودانية الاستراتيجية، قال وزير خارجية الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن النظام العربي في مأزق.

وقال قرقاش في تغريدة له بتويتر: النظام العربي في مأزق والحل في التعاضد و التكاتف والتعاون أمام الأطماع الإقليمية المحيطة، المنظور الطائفي والحزبي ليس بالبديل المقبول، والعالم العربي لن تقوده طهران أو أنقره بل عواصمه مجتمعة.

وفي تغريدة سابقة قال قرقاش أن هناك عدة محاور إقليمية تتقاطع في رغبتها بتوسيع نفوذها على حساب العالم العربي، متهما لها  بأن لديها أطماع طائفية وحزبية.

وقال قرقاش: هناك عدة محاور إقليمية تتقاطع في رغبتها بتوسيع نفوذها على حساب العالم العربي، أطماعها تغطيها الطائفية والحزبية.

 

وكانت العلاقة التركية الإماراتية قد شهدت قبل ايام تصعيدا بين الطرفين على خلفية نشر وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، تغريدة مسيئة لـ «فخر الدين باشا» الذي دافع عن المدينة المنورة إبان الحرب العالمية الأولى.

واستدعت الخارجية التركية القائمة بأعمال سفارة الإمارات خولة علي الشامسي، وأبلغتها استياءها من نشر وزير خارجية بلادها تغريدة مسيئة لـ «فخر الدين باشا». وأشارت المصادر أنه جرى استدعاء «الشامسي» لكون السفير الإماراتي لدى أنقرة، خليفة شاهين المرر، يقضي إجازة في الوقت الحالي. ومؤخرا، أعاد وزير خارجية الإمارات، نشر تغريدة ادّعى خلالها ارتكاب فخر الدين باشا، جرائم ضدّ السكان المحليين. وأثارت التغريدة موجة غضب كبيرة في تركيا، ودفعت بالرئيس رجب طيب أردوغان، إلى انتقاد التشويه المتعمد للتاريخ ومحاولة الايقاع بين العرب والأتراك.

 

أحدث العناوين

الشرطة الأمريكية تعتدي وتعتقل العشرات من جامعة كاليفورنيا واتساع الحراك الطلابي ضد الاحتلال

شنت الشرطة الأمريكية، اليوم الخميس، حملة اعتقالات أخرى ل93 طالبًا في جامعة كاليفورنيا الجنوبية ممن شاركوا باحتجاجات رفضا لجرائم...

مقالات ذات صلة