سقطرى بين الماضي والحاضر

اخترنا لك

عبدالكريم قاسم فرج:

في عام 1979 زرت سقطرى لاول مرة بمعية صديقي الحبيب عبدالله سالم مقشم للإشراف على الإنتخابات الشبابية.استقبلنا بصور لسالمين و هتافات سالمين نحن اشبالك و افكارك لنا مصباح.اعتقدت انهم مناهضين للإنقلاب على سالمين لكني علمت فيما بعد أن خبر مقتل سالمين لم يصلهم فالجزيرة مقطوعة عن اي تواصل مع العالم.لا كهرباء و لا إتصالات و لا مذياع.و في شوارع حديبو سمعت أصوات تقول لنا برع برع يا استعمار فضحك من كان معنا و قالوا لي انهم يعتقدون انك إنجليزي للون بشرتك البيضاء و بعد ذلك علمت ان اهل الجزيرة يعتبرون انهم محتلون من جيش الجنوب الذي يسيطر على جزيرتهم.
سقطرى حينها تتمنى ان لا تبق فيها يوما واحدا.كانت الملاريا تفتك بالسكان و الفقر بادي على وجوه الناس و بالكاد يتكلمون العربية و لغتهم لا تشبه المهرية و إن كانت قريبة منها.الجزيرة تدخل تحت سيادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و لاحقا وفق إتفاق الوحدة تحت سيادة الجمهورية اليمنية.في قلنسية وجدت بحريني لديه دكان تقطعت به السبل فعاش و تزوج هناك و مدرسون من ابناء عدن و حامية صغيرة للجيش الحنوبي.
اليوم الصومال تدعي انها تتبعها و خرج علينا بالامس واحد مخروع إماراتي يقول أن قبائل الإمارات أول من سكن الجزيرة. و هو صحيح المثل الذي يقول لما يسقط الثور تكثر السكاكين.

 

الخبر اليمني/أقلام

أحدث العناوين

رئيس حركة حماس يرد على من يصفون العمليات العسكرية اليمنية بـ”المسرحية”

قال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، إن للضربات اليمنية تأثير كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، والضغط على حركة الملاحة المتجهة نحو...

مقالات ذات صلة