الإمارات ترتب لمستقبل نفوذها في أكبر محافظات اليمن وأغناها بالثروة والنفط

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

كثّفت دولة الإمارات عضو قيادة التحالف العربي تحركاتها في محافظة حضرموت شرقي البلاد، لترتيب مستقبل أكبر المحافظات اليمنية وأغناها بالثروة النفطية.

واستدعت الإمارات محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني، الذي بدوره غادر المكلا متجها إلى أبوظبي في 12 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ووفقاً لما نشره المكتب الإعلامي لمحافظ حضرموت، فإن “الزيارة جاءت بدعوة رسمية من دولة الإمارات، لمناقشة الملف الأمني والعسكري، والمشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة”.

واستغلت الإمارات إشرافها على تشكيل ما يعرف بـ”قوات النخبة الحضرمية” التي تولت مهمة تحرير مدينة المكلا من سيطرة القاعدة في إبريل/ نيسان 2016، في بناء نفوذها في المحافظة، والتحكم بموانئها البحرية، وإنشاء معتقلات ضمّت المئات من الموقوفين على ذمة الارتباط بتنظيم “القاعدة”.

وفي أبرز محطات الزيارة المستمرة، التقى محافظ حضرموت ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الذي وجّه بفتح مطار الريان الدولي في المكلا، بعد أن حولته قوات بلاده إلى سجن منذ تحرير المدينة من سيطرة تنظيم “القاعدة”. كما وجه بن زايد السلطات المعنية في بلاده باعتماد فتح خط لطيران “الاتحاد” مع مطار الريان فور تشغيله مباشرة.

وعلى الرغم من الأهمية التي يمثلها افتتاح مطار الريان بعد ثلاث سنوات من إغلاقه، وما تطلبه ذلك من تنسيق مع السلطات الشرعية في اليمن، إلا أن اللقاء لم يشهد حضور أي ممثل للحكومة الشرعية أو وزارة النقل. وأظهر توجيه بن زايد بافتتاح مطار الريان، حجم التدخلات الإماراتية في القرار السيادي لليمن، إذ إن الإعلان عن افتتاح المطار جاء من أبوظبي لا من عدن، وعلى لسان ولي عهد أبو ظبي وليس رئيس الحكومة اليمنية.

وفي وقت سابق كانت الإمارات قد نقلت سجناء من معتقل مطار الريان، إلى السجن المركزي بالمكلا، وسط تشديدات أمنية مكثفة، وفقا لمصادر محلية.

ويرى متابعون أن أبوظبي تحاول الإفلات من الضغوط الدولية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لنفوذها في جنوب اليمن وشرقه، خصوصاً تلك المتمثلة بـ”إنشاء 18 سجناً سرياً في المحافظات المحررة وفي مقدمتها عدن والمكلا، شهدت حالات تعذيب وحشية”، حسبما ذكرت وكالة “أسوشييتد برس” في تحقيق نشرته في يونيو/ حزيران الماضي. وبالنظر إلى توقيت هذه التحركات، فإنها أتت بعد أشهر من تقرير الوكالة عن انتهاكات القوات الإماراتية في اليمن “حتى لا يبدو الأمر وكأنه ردة فعل وإقرار بما نشرته الوكالة”.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reveals the latest military operations against the occupying entity in support of Gaza

Ansar Allah leader Abdul-Malik Al-Houthi revealed on Thursday the total number of operations carried out by Yemeni forces in...

مقالات ذات صلة