قرار سعودي بخصخصة آرامكو..تدهور اقتصادي أم استجابة لطلب ترامب

اخترنا لك

الخبر اليمني/مؤشر:

وافق مجلس الوزراء  السعودي مؤخراً على أن تكون شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) شركة مساهمة طبقاً لنظامها الأساسي، وأن يكون نفاذ ذلك اعتباراً من تاريخ 1-1-2018م.

وتضمن القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الجمعة إلغاء نظام شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 8) وتاريخ 4-4-1409هـ، وذلك اعتباراً من تاريخ 1-1-2018م.

ومنح مجلس الوزراء الشركات المملوكة بالكامل – سواء بشكل مباشر أو غير مباشر – لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) مهلة مدتها خمس سنوات لتكييف أوضاعها بما يتفق مع أحكام نظام الشركات، ولمجلس الوزراء تمديد هذه المدة عند الحاجة.

وحيث يرى مراقبون أن هذا هذا القرا ر أتى نتيجة للأوضاع الاقتصادية المتدهورة التي آلت إليها السعودية بسبب حربها في اليمن، واستمرار الانخفاض في أسعار النفط والتي كان من ضمن نتائجها أيضا، رفع أسعار المشتقات النفطية وفرض ضرائب القيمة المضافة مطلع هذا العام، إلا أن آخرون  يرون أنه استجابة لطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نوفمبر العام الماضي من بن سلمان إدراج أسهم شركة أرامكو ببوسة نيوورك وذلك في تغريدة نصت على  :”سنقدر للغاية خطوة السعودية إدراج شركة أرامكو في بورصة نيويورك. إنه أمر مهم للولايات المتحدة.”

 

 

أحدث العناوين

بيان هام للمقاومة ودعوات للتصعيد في كافة أنحاء فلسطين

أكدت حركة حماس على أن تمادي ميليشيات المستوطنين في اعتداءاتهم على القرى والبلدات في الضفة الغربية، والتي أسفرت اليوم...

مقالات ذات صلة