أخبار الوطنالعرض في الرئيسة

“أسماء” تعرف على مسؤولي حكومة هادي الذين هربوا أموال اليمن من الدولار

الخبر اليمني / متابعة خاصة

تداولت مواقع إخبارية  كشوفات تحمل أسماء قيادات في حكومة هادي الموالي للتحالف ، وكذا أسماء  قيادات في المحافظات الجنوبية من المواليين للإمارات، توضح أملاكهم التي قاموا بشرائها خارج اليمن بعد سحب العملة اليمنية وتحويلها للدولار وإخراجها خارج اليمن، الأمر الذي يؤكد أن جزء كبير من وراء انهيار العملة اليمنية بسبب إخراج هؤلاء مبالغ ضخمة إلى الخارج وسحبها من السوق.

 

ويرى مراقبون أنه وبعد نقل البنك المركزي إلى عدن بدأت العملة اليمنية في التدهور تدريجياً حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم ، مشيرين إلى أن السعودية التي تقود التحالف على اليمن وحليفتها الامارات تعمدت  على سحب العملة بشكل تدريجي حتى انعدمت السيولة، ثم قامت بطباعة كميات من العملة المحلية دون غطاء نقدي أي بدون تعويض ما تمت طباعته بالدولارات حتى تبقى سعر العملة اليمنية مستقرة وهو ما تسبب في انخفاض قيمة العملة اليمنية، ثم قامت بإخراج العملة المحلية التي تم سحبها تدريجياً وطرحها في السوق لتداولها وهو ما دمّر العملة المحلية بشكل أكبر، بينما العملة الصعبة من الدولار والريال السعودي واليورو تم إخراجها تدريجياً إلى الخارج عبر المسؤولين في حكومة هادي وعبر الجنوبيين الموالين للإمارات، وقد صُرفت كل الدولارات التي تم تهريبها خارج اليمن في شراء الفلل والشقق السكنية والمحلات التجارية في كل من دبي بالإمارات والعاصمة المصرية القاهرة وبعض العواصم الأوروبية كما هو موضح في الكشف التالي:

– احمد عبيد بن دغر – رئيس الوزراء في حكومة المنفى – قام بشراء شقة بقيمة نصف مليون دولار لزوجته ميرفت مجلي التي عينها سفيرة في بولندا.

– علوي بافقيه – وزير المغتربين في حكومة المنفى – قام بشراء فيلا في مصر بقيمة 110 ألف دولار، متهم بفرض رشاوى على كل شخص يقوم بتعيينه ملحق في أي سفارة على كل شخص 10 آلاف دولار.

– ناصر الخبجي – محافظ لحج السابق – قام بشراء بناية سكنية مكونة من خمسة طوارق في جمهورية مصر في منطقة الشيخ زايد بقيمة عشرة مليون جنيه مصري.

– علي المعمري – محافظ تعز السابق – قام بشراء بناية في مصر في شارع شهاب مقابل شارع جامعة الدول العربية بقيمة 30 مليون جنيه مصري.

– اديب العيسي – قائد ما يعرف بالمقاومة الجنوبية – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة مليون جنيه مصري.

– عبدالملك المخلافي – وزير الخارجية في حكومة المنفى – قام بشراء شقتين واحدة في دبي والثانية في لبنان، كما قام بشراء بناية في القاهرة بمبلغ مليون دولار تقريباً.

– ابتهاج الكمال – وزيره الشؤون الاجتماعية في حكومة المنفى – قامت بشراء شقة في دبي وأخرى في القاهرة بمبلغ 450 ألف دولار.

– هاني بن بريك – القيادي السلفي التابع للإمارات – قام بشراء شقة في دبي بما يعادل نصف مليون دولار، بالإضافة إلى مشاركته في أحد مستشفيات عدن بأكثر من 150 مليون ريال يمني.

– عيدروس الزبيدي – محافظ عدن السابق ورئيس المجلس الانتقالي ورجل الإمارات الأول في الجنوب – قبل أشهر قليلة قام بإنشاء محلات “الشعيبي للصرافة” في مديرية المنصورة بمحافظة عدن بهدف تغيير العملة المحلية بالدولار وتهريبها خارج اليمن، ويشارك في محلات ذهب في دبي بقيمة مليون دولار، وقام بشراء شقتين واحدة في دبي والثانية في القاهرة بقيمة 300 ألف دولار.

– حسين الدرب – الملحق العسكري في السفارة اليمنية في مسقط – قام بشراء شقتين في القاهرة بمليون ونصف مليون جنيه.

– العميد رياض الفقير – وكيل وزارة الداخلية بحكومة المنفى – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 600 ألف جنيه مصري.

– اللواء عبدالناصر عثمان صبيرة – وكيل وزارة الداخلية – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة مليون جنيه مصري.

– اللواء ناصر الفضلي – الملحق العسكري بالقنصلية اليمنية في جدة بالسعودية – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون ونصف مليون جنيه مصري.

– اللواء محمد راجح لبوزة – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون و200 ألف جنيه مصري.

اللواء فضل باعش – قائد ما يعرف بالقوات الخاصة لكل من “عدن – لحج – أبين – الضالع” – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون و700 ألف جنيه مصري.

– العقيد عبدالقوي باعش – مدير دائرة التوجيه بوزارة الداخلية التابعة لحكومة المنفى – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 600 ألف جنيه مصري.

– العميد خالد القملي – قائد قوات خفر السواحل المُعين من قبل هادي والموالي للتحالف – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 800 ألف جنيه مصري.

– اللواء شلال علي شايع – مدير أمن عدن – قام بشراء شقتين في القاهرة وشقة ثالثة في دبي بقيمة مليون دولار.

– العقيد يسران المقطري – قائد وحدة مكافحة الإرهاب في الأمن الخاص بعدن ورجل الإمارات الأول في تنفيذ مهام الاغتيالات وترويج الحشيش والمخدرات والخمور والجنس – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 700 ألف جنيه مصري.

– العميد مهران القباطي – قائد اللواء الأول حماية رئاسية ومحسوب على هادي والإصلاح – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة مليون جنيه مصري.

– محمد الدرب – دبلوماسي يعمل في سفارة اليمن بأديس أبابا – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون و200 ألف جنيه مصري.

– السفير محمد مارم – سفير اليمن لدى القاهرة – قام بشراء شقتين وفيلا بقيمة مليون دولار.

– أيمن عسكر – قائد ما يعرف بالمقاومة الجنوبية في منطقة الشعب بمحافظة عدن – قام بشراء نادي ليلي في القاهرة بقيمة مليون جنيه مصري.

– عبدالله الفضلي – قائد ما يعرف بالحزام الأمني في أبين سابقاً وتم استبعاده من قيادة الحزام بعد خلافات مع ضباط آخرين كانوا أكثر تحالفاً وولاءً للإماراتيين – قام الفضلي بشراء شقتين وجراج لمعرض سيارات في القاهرة بقيمة مليون ونصف مليون جنيه مصري.

– نايف البكري – وزير الشباب في حكومة المنفى ومحافظ عدن السابق وينتمي لحزب الإصلاح – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة مليون جنيه مصري.

– القيادي نادر الحوت – قائد ما يعرف بالمقاومة في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون و200 ألف جنيه مصري.

– القيادي سليمان الزامكي – قائد ما يعرف بالمقاومة في مديرية خور مكسر بمحافظة عدن – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون و400 ألف جنيه مصري.

– فهد المشبق – مدير مديرية المعلا وقيادي في ما يعرف بالمقاومة الجنوبية بعدن – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 600 ألف جنيه مصري.

– عبدالناصر اليافعي أبو همام – قيادي بارز في ما يعرف بالمقاومة الجنوبية بعدن – قام بشراء سقة في القاهرة بقيمة 750 ألف جنيه مصري.

– العميد نبيل البشوشي – قائد ما يعرف بقوات الحزام الأمني بعدن سابقاً وحالياً قيادي في أمن عدن يتبع الإمارات – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 800 ألف جنيه مصري.

– سامي السعيدي – مدير المؤسسة الاقتصادية فرع عدن تم تعيينه مؤخراً – قام بشراء فلتين في عدن وشقة في القاهرة بقيمة مليون دولار.

– منير اليافعي أبو اليمامة – قائد قوات التدخل السريع في الحزام الأمني بعدن – قام بشراء شقتين في القاهرة بقيمة مليون و400 ألف جنيه.

– العقيد أمجد خالد – قائد لواء النقل العام في عدن موالي لهادي والإصلاح – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة نصف مليون جنيه مصري.

– سعد البويكري – قائد ما يعرف بالمقاومة الجنوبية في دار سعد بعدن – قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 650 ألف جنيه مصري.

– مازن الجنيدي – أحد قيادات ما يعرف بالمقاومة الجنوبية في عدن قام بشراء شقة في القاهرة بقيمة 700 ألف جنيه مصري.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم