أحوال العرب والعالم

غارات تركية مكثفة على قرى عفرين.. اردوغان: العملية ستستمر للقضاء على “آخر إرهابي مدعوم من أميركا”

الخبر اليمني/وكالات:

أفادت وسائل اعلامية دخول رتل عسكري تركي من معبر أطمة شمال إدلب إلى تلة العيس بريف حلب الجنوبي.

وقالت تلك الوسائل إن الطائرات التركية استهدفت اليوم الأربعاء عشرات القرى في محيط عفرين السورية، ما أوقع المزيد من الإصابات في صفوف المدنيين.

وشهدت المنطقة اشتباكات بين قوات درع الفرات والقوات التركية من جهة، وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) من جهة أخرى.

من جهتها، قوات قسد أعلنت مقتل 8 جنود أتراك في محيط دير سمعان جنوب شرقيّ عفرين، في حين أعلنت القوات التركية قتلَها 8 مسلحين كرد.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول في قسد ريدور خليل قوله إنّ أميركيين وبريطانيين وألماناً حاربوا داعش إلى جانب المقاتلين الكرد الذين انضموا إلى المعركة ضدّ القوات التركية في عفرين.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنّ عملية غصن الزيتون متواصلة بنجاح، مشيراً إلى أن القوات التركية وفصائل الجيش الحر تسيطر على عفرين خطوة تلو خطوة. وأضاف أنّ العملية ستستمرُّ حتى القضاء على آخر “إرهابي” مدعوم من أميركا.

الرئيس التركي كان قد أكّد أمس الثلاثاء أنّ بلاده لن تلتفت إلى مواقف بعض الدول من عملية غصن الزيتون لأنَّ “الشعب التركي هو صاحب القرار في هذا الأمر”.

وخلال مشاركته في تشييع ضابط قتل في العملية، أشار أردوغان إلى أن أنقرة لا تستهدف أيّ قومية معيّنة بل “الإرهابيين فقط”.

من جهته، أعرب الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان ديوجاريك عن “قلق” المنظمة من العمليات العسكرية التركية في عفرين، محذراً تركيا من استهداف المدنيين.

ديوجاريك أكّد سقوط عدد من الضحايا المدنيين ونزوح نحو 6 آلاف شخص جرّاء الوضع في عفرين.

كما أعلنت رئيسة هيئة الشؤون الاجتماعية في عفرين عريفة بكر أن حصيلة الغارات التركية بلغت 35 شهيداً مدنياً.

وأكّدت بكر في حديث لـها مع قناة الميادين أنَّ أهالي عفرين اتَخذوا قرارهم بالبقاء فيها والتمسّك بهويتهم السورية.

وكان مراسل الميادين أفاد في وقت سابق بمقتل جنديين تركيين ضمن عملية عفرين التي بدأها الجيش التركي، وأشار إلى أن عدد الشهداء منذ بدء الهجوم التركي على عفرين وصل إلى 26 شهيداً.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي العملية التركية في مدينة عفرين شمالي سوريا، وأكدا على أهمية مواصلة العمل المشترك لحل للأزمة يقوم على مبادئ الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي سوريا واحترام سيادتها.

 

المصدر: قناة الميادين

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم