أخبار الوطنالعرض في الرئيسة

منظمات دولية تناشد : 4400 مريض بحاجة لعلاج غسيل كلوي في اليمن

الخبر اليمني/ صنعاء

أكدت منظمة بلا حدود أن أكثر من 4400 مريض بحاجة لعلاج غسيل  كلوي في الوقت الحالي في كل أنحاء اليمن وأن المرضى يواجهون صعوبة في الوصول إلى العلاج بسب الحصار المفروض على استيراد المواد الطبية اللازمة.

وفي فعالية دعم مرضى الغسيل الكلوي في اليمن والتي نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأطباء بلا حدود الهولندية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء أكدتا  أن مرضى الفشل الكلوي بحاجة إلى غسيل كلوي ثلاث مرات في الاسبوع لكن ذلك لم يعد ممكنا بالنسبة لمعظم المرضى لان النظام الصحي يواصل الانهيار ما يؤدي إلى تدني نوعية حياتهم.

وأوضح بيان أطباء بلا حدود اليوم أن  28 من بين 31 مركزا لعلاج الفشل الكلوي على شفا الإغلاق، ناهيك عن  عدد النازحين المصابين بمرض الفشل الكلوي لا يجدون مكانا للعلاج في هذه المراكز التي لا تكفي هذه الاعداد المتزايدة بسب استمرار الحرب الذي تقودها السعودية على اليمن.

وقالت المنظمة  أن القيود المالية لمرضى الفشل الكلوي زادت من معاناتهم فمن كان قادرا على دفع تكاليف العلاج اليوم بات مستحيلا عليه بسبب ارتفاع الاسعار و الحصار المفروض على عملية استيراد الادوية، إضافة إلى انقطاع الرواتب.

وطالبت المنظمة  سرعة السماح بوصول الأدوية الضرورية لعلاج مرضى الفشل الكلوي في اليمن محذرة من عواقب تأخير إيصال المساعدات الطبية اللازمة إلى اليمن.

ويفرض التحالف الذي تقوده السعودية حصارا خانقا على اليمن ومنع وصول المواد الغذائية والمساعدات الانسانية والطبية ما فاقم من المعاناة الانسانية لدى ملايين اليمنيين وتفشت الأوبئة والأمراض بشكل وصف بأن اليمن تعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم