قطر تدعم دفاعها الجوي بتوقيع صفقة مع واشنطن بـ197 مليون$

اخترنا لك

الخبر اليمني/ متابعات:

تطورات جديدة تشهدها العلاقات القطرية الامريكية بالتزامن مع اشتداد الأزمة الخليجية بين قطر ودول الخليج ،فقد أعلنت وزراة الخارجية الأمريكية ، اليوم الخميس عن صفقة مع قطر لبيع معدات عسكرية بقيمة 197 مليون دولار أمريكي.

وقالت الخارجية الامريكية في بيان لها نشرته “وكالة رويترز”  أن واشنطن وافقت على بيع معدّات للقوات الجوية القطرية،.

وشهد نوفمبر الماضي صفقة عسكرية بين الدولتين حيث وافقت واشنطن على صفقة لخدمات دعم برنامج طائرات قطر المقاتلة من طراز إف 15 “كيو إيه” التي تصنعها شركة بوينغ، بقيمة 1.1 مليار دولار أمريكي.

التقارب بين الدولتين بدا أكبر خلال الفترة الاخيرة ،حيث وقَّع الجانبان مذكرات تفاهم لترسيخ الحوار والتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب.

يذكر أن الدولتين تربطها علاقات كبيرة من خلال قاعدة “العديد” القطرية أكبر قاعدة تضم قوات أمريكة بالشرق الأوسط ، ويتواجد فيه 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في القاعدة التي تبعد 30كم جنوب غربي الدوحة.

ويأتي توقيع اتفاقية بيع الأسلحة لدعم الدفاع الجوي القطري بالتزامن مع التهديدات  المتكررة لدولة قطر و تكرار اختراق الطائرات العسكرية الإماراتية للمجالها الجوي ، حيث كشفت قناة “الجزيرة” القطرية، الخميس، عن رابع حالة اختراق لطائرة عسكرية إماراتية للمجال الجوي القطري.

وأوضحت “الجزيرة” نقلا عن مصادرها أن طائرة نقل عسكرية إماراتية اخترقت الأجواء القطرية يوم الأحد الماضي (4 مارس) دون تصربح من السلطات القطرية.

وأشارت القناة إلى أن “مقاتلات قطرية اعترضت الطائرة الإماراتية بعد أن حاولت التواصل معها دون رد من الطاقم”، فيما سجل شهري ديسمبر ويناير الماضيين، 3 حوادث اختراق للمجال الجوي القطري من قبل الطائرات الإماراتية، أبلغت على إثرها الدوحة مجلس الأمن، محذّرة من تكرار الأمر.

أحدث العناوين

نقل صنعاء: نطالب بزيادة عدد الرحلات الجوية لتفويج ستة آلاف حاج بسهولة

أكد وزير النقل في حكومة صنعاء، عبدالوهاب الدورة، الأربعاء، على ضرورة زيادة عدد الرحلات الجوية للخطوط الجوية اليمنية من...

مقالات ذات صلة