أحوال العرب والعالم

الرئيس الصيني “يُصفر العداد”

الخبر اليمني/وكالات:

رفعت الصين اليوم الأحد قيد الفترتين الساري على رئاسة البلاد بتعديل دستوري يمنح الرئيس شي جين بينغ حق البقاء في منصبه لأجل غير مسمى ويؤكد وضعه كأقوى زعيم للبلاد منذ وفاة ماو تسي تونغ قبل أكثر من 40 عاماً.

وجاء إقرار التعديل في تصويت جرى في قاعة الشعب الكبرى وشهد اعتراض نائبين فقط وامتناع ثلاثة من بين قرابة ثلاثة آلاف مندوب.

وقام الرئيس السابق دنغ شياو بنغ بوضع قيد الفترتين الرئاسيتين في الدستور الصيني عام 1982 بعد وفاة ماو تسي تونغ.

وأعلن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين اقتراح تعديل الدستور الشهر الماضي وتشمل التعديلات تضمين نظرية “شي” السياسية في الدستور بعد إضافتها لميثاق الحزب في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في نهاية مؤتمر الحزب وهو أمر لم يحدث لزعيم صيني آخر أثناء وجوده في السلطة منذ الرئيس ماو.

كما اشتملت على إدراج بنود تمنح إطاراً قانونياً لإدارة جديدة عليا لمكافحة الفساد.

 

وقال موالون للحزب حضروا الجلسة السنوية للبرلمان إن القرار يحظى بتأييد عامة المواطنين وأكدوا أن “الصين محظوظة بأن لها قائداً مثل شي”.

ورجحّت مصادر انتخاب وانغ تشي شان الذي سبق أن كشف قضايا فساد كبرى في الصين، نائباً لرئيس البلاد بعد تنحيه عن عضوية اللجنة الدائمة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقد رفع التعديل الدستوري قيد الفترتين أيضاً عن منصب نائب الرئيس.

وبدأ شي فترة ثانية مدتها خمس سنوات في رئاسة الحزب في تشرين الأول/ أكتوبر ومن المتوقع أن يعينه البرلمان رسمياً رئيساً للبلاد لفترة ثانية في نهاية الأسبوع.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم