جماعة حقوقية في فرنسا تقاضي بن سلمان على جرائمه باليمن

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

كشف محاميان إن جماعة حقوقية أقامت دعوى على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته لفرنسا، اليوم الثلاثاء، تتهمه بالتواطؤ في التعذيب والمعاملة غير الإنسانية في اليمن.

وتقول الدعوى إن الأمير محمد، مسؤول عن الهجمات على مدنيين في اليمن. وتم رفع الدعوى بالنيابة عن مدير “المركز القانوني للحقوق والتنمية” طه حسين محمد.

وقالت وكالة “رويترز” عن محاميي الجماعة الحقوقية، التي تتخذ من صنعاء مقراً لها، جوزيف برهام وحكيم شرقي قولهما في أوراق الدعوى، إن ولي العهد السعودي “أمر بتنفيذ أول قصف للأراضي اليمنية في 25 مارس عام 2015”.

وجاء في شكاوهم أن “القصف العشوائي لقوات التحالف المسلحة يؤثر على المدنيين في اليمن ويمكن تصنيفه على أنه من أعمال التعذيب”، مستشهدين بتقارير للأمم المتحدة ووثائق لجماعات حقوقية مثل “هيومن رايتس ووتش” و”منظمة العفو الدولية” و”أوكسفام” عن الاعتقالات التعسفية واستخدام القنابل العنقودية المحظورة.

وتتهم الدعوى أيضاً التحالف  بحرمان الملايين من الحصول على الحاجات الضرورية بسبب القصف العشوائي والحصار البحري للموانئ اليمنية.

وبحسب الوكالة فإن السلطات الفرنسية فحص الدعوى وستقرر ما إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات القانونية. وإذا تحركت الدعوى في المسار المعتاد سيجري إبلاغ الأمير محمد بالدعوى القانونية، ولكن لن يكون هناك تحرك كي يحضر جلسة استماع أو لاعتقاله، فيما أوضح محامونأإن المحاكم الفرنسية مؤهلة للتعامل مع القضية وفق ميثاق الأمم المتحدة المناهض للتعذيب.
الجدير ذكره أن ما نسبته 75 في المئة من الشعب الفرنسي يريد أن يعلق الرئيس إيمانويل ماكرون صادرات السلاح للدول للسعودية والامارات، وحذرت جماعات حقوقية من احتمال إقامة دعاوى قانونية إذا لم توقف الحكومة مبيعاتها.

أحدث العناوين

واشنطن تستبدل حاملة الطائرات آيزنهاور بقاعدة في السعودية

غادرت حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس داويت آيزنهاور منطقة البحر الأحمر بعد ستة أشهر من انتشارها لحماية  كيان...

مقالات ذات صلة