حماس تتهم ضباط مخابرات في السلطة الفلسطينية بتفجير موكب الحمدالله

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

اعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة مساء السبت ان جماعات “تكفيرية” وراء تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني الشهر الماضي، الا انها اتهمت ضباطا في المخابرات العامة في السلطة الفلسطينية بتوجيه هذه الجماعات.

وقال إياد البزم الناطق باسم الوزارة في مؤتمر صحافي “تبيّن أن الجهة التي تقف خلف عمليتي تفجير موكب رامي الحمد الله، ومحاولة اغتيال اللواء توفيق ابو نعيم (مدير القوى الامنية في حماس) كان لها دور في أعمال تخريبية سابقة في قطاع غزة وسيناء (بمصر) تحت غطاء جماعات تكفيرية متشددة تعمل من خلال ما يعرف بالمنبر الاعلامي الجهادي”.

وأوضح أن مدير هذا المنبر “أبو حمزة الانصاري هو المدعو أحمد فوزي سعيد صوافطة الذي يعمل لصالح جهاز المخابرات العامة في رام الله”.

واضاف هذا المتحدث أن التحقيقات “أظهرت أن الخلية كانت تخطط لاستهداف شخصيات دولية تزور قطاع غزة إلى جانب استهداف الوفد الأمني المصري وقيادات بارزة في حركة حماس”.

وتابع أن “التحقيقات اثبتت أن شخصيات رفيعة المستوى في جهاز المخابرات العامة في رام الله هي المحرك والموجه لخلايا تخريبية تعمل لضرب الاستقرار الامني في قطاع غزة”.

واوضح البزم ان المنبر الاعلامي الجهادي تأسس عام 2011 “بتوجيه من جهات أمنية لاستقطاب بعض الشباب واستغلالهم لتنفيذ اعمال اجرامية بغطاء تكفيري في ساحات مختلفة”.

وخلال المؤتمر عرضت الداخلية عبر شاشة تلفزيونية كبيرة “اعترافات” لعدد من الأشخاص قالت انهم اعضاء في الخلية المشتبه بضلوعها في استهداف موكب الحمد الله وأبو نعيم.

ولم يصب الحمد الله حين استهدف انفجار موكبه في 13 اذار/ مارس في بيت حانون بعد دخوله قطاع غزة.

ووقع التفجير فيما لا يزال الخلاف قائما بين السلطة الفلسطينية وحماس بشأن ادارة قطاع غزة وتسلم الحكومة الفلسطينية ادارة غالبية الوزارات رغم اتفاق المصالحة الموقع بينهما في 12 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

واتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشهر الماضي حماس “بالوقوف وراء الاعتداء” الذي استهدف موكب الحمد الله وقرر اتخاذ سلسلة إجراءات في القطاع.

وكان اللواء ابو نعيم اصيب بجروح طفيفة في تشرين الأول/ اكتوبر 2017 عندما استهدفت السيارة التي كانت تقله بتفجير عبوة ناسفة.

وحتى السبت لم تكن السلطة الفلسطينية قد دفعت بعد رواتب نحو ستين الفا من موظفيها في قطاع غزة عن شهر اذار/ مارس، فيما تلقى نظراؤهم في الضفة الغربية رواتبهم عن نفس الفترة

المصدر: أ.ف.ب

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة