فضيحة أمام العفو الدولية..هكذا تعامل السعودية الجنود اليمنيين الذين يقاتلون معها

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات خاصة:

كشف عضو منظمة العفو الدولية (أمنستي) الناشط الحقوقي اليمني رائد الجحافي عن الطريقة التي تعامل  بها السعودية المجنديين اليمنيين معها والتي تستدعي تدخل المنظمات الدولية.

وقال الجحافي إنه قدم بلاغا إلى العفو الدولية بخصوص استمرار السلطات السعودية في اعتقال العشرات من الضباط والجنود اليمنيين منذ ستة أشهر.

وتلقى الجحافي بحسب تصريحه لوكالة سبوتنيك العديد من المناشدات من قبل أسر وأقارب العشرات من الضباط والجنود اليمنيين المعتقلين في السعودية منذ عدة أشهر، طالبوا فيها بالتضامن مع ذويهم والضغط على السلطات السعودية لإطلاق سراحهم”

وأكد الجحافي أنهم قاموا بالتحقيق في تلك الوقائع، وتوصلنا إلى أنه في شهر يوليو 2017 أعلنت قيادة اللواء عن دورة تدريبية عسكرية في السعودية، ثم جرى نقل 1800 ضابط وجندي عبر طائرات من مطار عدن إلى مطار بيشة بجيزان السعودية، على أساس تلقي تدريبات ومن ثم العودة إلى عدن بعد استكمال التدريب، وفي منطقة بيشة بصحراء جيزان أقيم المعسكر التدريبي”.

وأضاف: “بعد شهرين تقريباً ظهرت العديد من المشاكل؛ إذ بدأت معاناة الجنود، وانتشرت الأمراض، وبدأ الجنود وبعض الضباط بالتذمر، وفي مطلع شهر ديسمبر من العام الماضي 2017، قام قائد اللواء، العميد عادل علي بن علي هادي، بإبلاغ الضباط بأنه تلقى توجيهات للاستعداد لنقل اللواء إلى جبهة القتال في منطقة خوبة السعودية الواقعة على الحدود اليمنية للمشاركة في القتال الدائر هناك، ورفض الكثير من الضباط والأفراد ذلك، وشهد المعسكر وقفات احتجاجية مناهضة للقرار، تطورت إلى مسيرة داخل المعسكر، وتمرد أكثر من نصف اللواء ضد أوامر القيادة”.

وأوضح أن “بعض الضباط والجنود تمكن من مغادرة المعسكر والهرب رغم التشديدات الأمنية السعودية، التي أطبقت على المعسكر ومنعت أفراده من المغادرة، وتواصلت الانتفاضات داخل المعسكر، وغادر العشرات منه قبل أن تداهمه قوة عسكرية وأُخرى أمنية سعودية اعتقلت 48 ضابطاً وجندياً اتهمتهم بالتحريض والتمرد ضد قيادة اللواء”.

وذكر أن المعتقلين هم ستة من أفراد اللواء من أبناء جزيرة سقطرى حاولوا مغادرة اللواء لكن القوات السعودية ألقت القبض عليهم، ليصل عدد المعتقلين لدى السعودية إلى 54 ضابطاً وجندياً.

واستطرد الحقوقي اليمني: “نتلقى بصورة مستمرة المناشدات من أهالي الضباط والجنود المعتقلين، طالبوا فيها بالتضامن مع أبنائهم والضغط على السلطات السعودية لإطلاق سراحهم”.

 

إقرأ أيضا:  أهالي أفراد لواء متواجد في السعودية يطالبون بالكشف عن مصير أبنائهم ويحذرون من الزج بهم في معارك التحالف بالشمال

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة