روسيا تحذر أمريكا من الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

حذرت وزارة الخارجية الروسية،من  أن الإنهاء من جانب الولايات المتحدة الأمريكية المحتمل لخطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني يشكل تهديدًا على الإطار القانوني الدولي.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد، القول:” إن الإعلان من جانب واحد بأن هذه الاتفاقية يمكن حلها بالشكل الذي نسمعه من الأمريكيين هو، بالطبع تهديد في المقام الأول للأسس القانونية الدولية للعالم الحديث، ولن يضيف هذا أي قيمة للسلام والأمن الدوليين”، مشيرة إلى أن الاتفاق المبرم بشأن الملف النووي الإيراني ليس مجرد صفقة بين الدول، وإنما هو الاتفاق الذي وافق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبالتالي أصبح ملزما لإتمام الوثيقة.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه سيعلن في موعد أقصاه 12 مايو، بناء على نتائج المناقشات بين الولايات المتحدة و3 دول أوروبية (بريطانيا وألمانيا وفرنسا) ما إذا كانت واشنطن ستستمر في خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني أم لا.

وكان زعماء بريطانيا وألمانيا وفرنسا، إضافة إلى الامين العام لأمم المتحدة ، كلهم أعلنوا في بيان مشترك، الأسبوع الماضي، دعمهم للاتفاق النووي، في الوقت الذي أكدوا فيه أن هناك حاجة لتوسيع نطاق هذا الاتفاق، مؤكدين أن الاتفاق النووي مع إيران يعد انتصارا دبلوماسيا كبيرا يجب الحفاظ عليه.

وأبرمت إيران مع الدول الكبرى (5 + 1) (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا) اتفاقا تاريخيا لتسوية الخلافات حول برنامجها النووي، في يوليو 2015 وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة