أحوال العرب والعالم

في مواجهة ترامب..28 دولة أوربية تتعهد بحماية مصالحها الاقتصادية مع إيران

الخبر اليمني/وكالات:

حدد الاتحاد الاوروبي موقفه من الاتفاق النووي مع إيران بعد الانسحاب الاحادي من قبل الولايات المتحدة الامريكية ، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي عن تمسكه بالاتفاق النووي الإيراني واتخاذ تدابير لحماية مصالح الشركات الأوروبية المتعاقدة مع طهران، من بينها تفعيل قانون قديم لمواجهة العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وأعرب رؤساء بعض الشركات الكبرى عن قلقهم من تعرض مصالحهم التجارية مع الولايات المتحدة إلى الخطر بسبب العقود أو مذكرات التفاهم التي أبرموها مع طهران إثر الاتفاق النووي عام 2015.

وقالت دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 28 دولة، في بيان مشترك اليوم إنها لن تتخلى عن الاتفاق النووي مع طهران إذا استمرت ملتزمة بتنفيذ جميع تعهداتها.

وقالت دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 28 دولة، في بيان مشترك اليوم إنها لن تتخلى عن الاتفاق النووي مع طهران إذا استمرت ملتزمة بتنفيذ جميع تعهداتها.

وجاء الإعلان على لسان دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، والذي ترأس قمة استثنائية في العاصمة البلغارية صوفيا، بحثت شؤون عضوية الاتحاد بالإضافة إلى التدابير اللازمة لحماية المصالح التجارية للشركات الأوروبية العاملة في إيران.

وكانت شركة “ميرسك تانكرز” الدنماركية أمس الخميس، وهي أكبر شركة بحرية لشحن النفط في العالم، أعلنت أنها ستوقف أعمالها في إيران بسبب الضغوطات الامريكية.

كما أعلنت شركة النفط الفرنسية ” توتال” اعتزامها الانسحاب من مشروع لتطوير حقل للغاز الطبيعية في إيران إذا لم تتراجع واشنطن عن العقوبات الاقتصادية الجديدة.

وقررت واشنطن إعادة فرض عقوبات اقتصادية صارمة على إيران بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من مايو الانسحاب من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الغربية الكبرى مع إيران عام 2015.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم