الأمم المتحدة تحذر التحالف من استمرار حصار اليمنيين

اخترنا لك

الخبر اليمني/ وكالات:

طالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، التحالف  الذي تقوده السعودية بتخفيف القيود المفروضة على دخول واردات الغذاء والوقود عبر الموانئ التجارية لليمن، محذراً من أن عشرة ملايين يمنياً جديداً قد يواجهون خطر المجاعة بحلول نهاية العام.

ونقلا عن وكالة “رويترز” فقد أكد لوكوك قوله في بيان: “أشعر بالقلق البالغ من تراجع الواردات الغذائية التجارية في الآونة الأخيرة عبر الموانئ المطلة على البحر الأحمر. الضغوط على العملة وأزمة السيولة في النظام المصرفي اليمني تحد من قدرة التجار على الاستيراد”، لافتاً إلى أن واردات الأغذية والوقود التجارية لا تزال أقل بكثير من معدلاتها قبل الحصار.

وقال “لوكوك” أن حصار التحالف على موانئ اليمن كان له الأثر الشديد على هذا البلد الذي يستورد 90 في المئة من غذائه، وهو يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يعاني نحو 8.4 مليون نسمة من نقص حاد في الغذاء ويواجهون خطر المجاعة.

وأشار “لوكوك” أنه “إذا لم تتحسن الظروف فإن عشرة ملايين شخص آخرين سينضمون إلى تلك الفئة بحلول نهاية العام”، مشيراً إلى أن ثقة شركات الشحن ضعفت بسبب وقائع التأخير بما في ذلك التأخير الناجم عن عمليات التفتيش التي يجريها التحالف بقيادة السعودية بعد أن أجازت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش مرور هذه السفن”.

وأوضح “لوكوك”  :”أن إمدادات مهمة وضرورية لمحاربة مرض الكوليرا الذي ينتقل عبر الماء، لا تزال على قائمة الواردات المحظورة”.

ودعا “لوكوك”  التحالف أن يتخذ خطوات إيجابية لزيادة الواردات التجارية من الغذاء والوقود والإمدادات الإنسانية عبر كل موانئ اليمن.

ويواصل التحالف بقيادة السعودية استهداف المدنيين وتدمير الممتلكات الخاصة و العامة وفرض الحصار على كل المنافذ اليمنية في ظل عجز المجتمع الدولي إيقاف حرب التحالف وفك الحصار المفروض على الشعب اليمني.

وقتل وجرح عشرات آلاف من المدنيين اليمنيين جراء قصف التحالف الذي تقوده السعودية منذ مارس 2015 ، وتسببت في نزوح ثلاثة ملايين نسمة إلى مواقع أخرى داخل البلاد،وتسببت أيضاً بتفش كبير لوبائي الدفتيريا والكوليرا.

أحدث العناوين

استخدم فيها أسلحة “بعيدة المدى “.. أمريكا تكشف تفاصل اشتباكات جديدة يالبحر الأحمر

كشفت القوات الامريكية ، الخميس، كواليس مواجهات  جديدة في البحر الأحمر اختبرت  فيها القوات اليمنية أسلحة جديدة .. خاص –...

مقالات ذات صلة