تشغيل الأنبوب الاستراتيجي من كركوك إلى بغداد بسعة 40 ألف برميل يوميا

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أعلن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، الثلاثاء، عن تأهيل وتشغيل الأنبوب الاستراتيجي الناقل للنفط الخام والممتد من حقول كركوك إلى بيجي ومنه إلى بغداد، بسعة تبلغ 40 ألف برميل يوميا.

وقال اللعيبي، في بيان، “بتأهيل وتشغيل الأنبوب الاستراتيجي الناقل للنفط الخام (16) عقدة والممتد من حقول كركوك الى بيجي ومنه إلى بغداد بوقت قياسي ووفق الإمكانات المتوفرة”، مشيرا إلى إن “طاقة هذا الأنبوب تبلغ (40) ألف برميل باليوم، ويبلغ طوله أكثر من 180 كيلو متر”.

وأوضح اللعيبي “أن هذا الخط يجهز مصافي بيجي والدورة بالنفط الخام فضلا عن محطة القدس لتوليد الطاقة الكهربائية شمال بغداد”، مشددا على “الأهمية الاقتصادية لهذا الأنبوب الحيوي في تزويد المصافي بالنفط الخام والاستغناء عن نقله بالحوضيات مما يوفر هذه الأموال للخزينة الاتحادية”.

وتأتي عملية تأهيل هذا الأنبوب بعد تحريره من قبضة داعش الارهابي وبعد رفع آلاف المقذوفات والألغام والمخلفات الحربية التي زرعتها  “داعش” على امتداد مساحات واسعة من الأنبوب.

أحدث العناوين

A British threat to re-siege Yemen

On Monday, Britain threatened to reimpose the siege on Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:The British embassy reported in a tweet...

مقالات ذات صلة