الحرب على اليمن زاد من معدل البطالة بين السعودييين

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

كشفت بيانات نشرتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الخميس، أن معدل البطالة بين المواطنين السعوديين ارتفع إلى مستوى قياسي عند 12.9% في الربع الأول من العام الحالي، من 12.8% في الربع السابق.
وأوضحت في نشرة سوق العمل للربع الاول من العام ،2018 والتي تنتهي بنهاية شهر مارس، أن نتائج الإحصاءات بيَّنت «انخفاض معدل البطالة للإناث السعوديات، حيث بلغت نسبتها 30.9% مقارنة بالربع الرابع 2017 البالغة 31%»، وفي المقابل، سجَّل معدل البطالة لدى الذكور السعوديين ارتفاعاً بمعدل 7.6% مقابل 7.5% في الربع الرابع 2017.

وارتفع معدل البطالة الإجمالي (سعوديون وأجانب) إلى 6.1% في الربع الأول 2018، مقابل 6% في الربع الرابع من 2017. في حين بلغ عدد العاملين 13.33 مليون فرد؛ منهم 10.18 ملايين أجنبي أي بنسبة (76.4%)، و3.15 ملايين سعودي أي بنسبة (23.6%).

وتوقعت وزارة الإقتصاد أن يصل معدل البطالة بين المواطنين إلى نحو أكبر من هذه الأرقام.

ويرى اقتصاديون أن هذ الارتفاع في مستوى البطالة بين السعوديين، بعدما بدأت  ولي العهد السعويد محمد بن سلمان تنفيذ خطة إصلاحات اقتصادية لتطوير صناعات غير نفطية وتوفير فرص عمل، غير أن الزيادات الضريبية والإجراءات التقشفية الأخرى التي تهدف لسد العجز الكبير في الموازنة، بدأت تؤثر سلباً على كثير من أرباب العمل في القطاع الخاص، فضلاً عن حالة التململ التي بردأت تظهر في أوساط عامة المواطنين.

فيما تشير المؤشرات أن الملليارات التي تنفقها السعودية في شراء الأسلحة التي تقود التحالف في حربه على اليمن منذ مارس 2015 دون أن تحقق أهدافها العسكرية في اليمن هزت الاقتصاد السعودي وساهمت في ارتفاع البطالة واللجوء إلى إصلاحات اقتصادية أخرى لمواجهة كل هذه النفقات.

وقتل وجرح آلاف المدنيين اليمنيين بما فيهم المئات من النساء والأطفال جراء الغارات التي يشنها التحالف بقيادة السعودية.

 

أحدث العناوين

الاحتلال يؤكد فشل المرحلة الأولى من خطة أمريكا لاجتياح رفح

اكد الاحتلال الإسرائيلي، السبت، فشل المرحلة الأولى من  الخطة الامريكية لاجتياح رفح ، اخر ملاجئ المواطنين في غزة. يتزامن ذلك...

مقالات ذات صلة