الجمهوريون والديمقراطيون: ترامب رئيس معتوه وساذج ويخضع كلياً لبوتين

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

انتقادات واسعة من أعضاء مجلس النواب الامريكي على موقف ترامب من روسيا بعد قمة هلسنكي اليوم الاثنين ، حيث اعتبر رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان أن على الرئيس دونالد ترامب “أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنا، ولا يوجد تكافئ أخلاقي بين الولايات المتحدة وروسيا، التي لا تزال معادية لقيمنا ومبادئنا الأساسية”، على حد تعبيره.

وفي بيان له عقب قمة هلسنكي التي جمعت ترامب مع نظيره الروسي، أكد رايان أنه لا شك في أن روسيا تدخلت في الانتخابات الأميركية، متهماً إياها بمواصلة “محاولات تقويض الديمقراطية هنا وحول العالم”.

دوره اعتبر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن “فرصة ترامب ليحاسب روسيا بشدة” على تدخلها في الانتخابات الرئاسية عام 2016 وتوجيه تحذير قوي “قد ضاعت”، داعياً الكونغرس لعقد جلسات استماع بشأن أي تعاون مع روسيا في سوريا بخصوص وجود إيران هناك.

وتعليقاً على قيام بوتين بإهداء ترامب كرة قدم بعد انتهاء بطولة كأس العالم في روسيا، قال غراهام إنه لو كان هو المتلقّي لهذه الهدية فإنه سيفحصها ليتأكد من خلوّها من أجهزة تنصت، وإنه لن يسمح بدخولها إلى البيت الأبيض مطلقاً.

السيناتور الجمهوري جون ماكّين أصدر بياناً قال فيه إن قمة ترامب مع بوتين “خطأ مأساوي”، مضيفاً أن الرئيس الأميركي فشل في الدفاع عن الولايات المتحدة.

وشدّد مكّين على أن القمة سجّلت “أدنى مرتبة للرئاسة الأميركية في التاريخ”، وتابع “كان المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في هلسنكي من أكثر العروض المشينة من قبل رئيس أميركي في الذاكرة الأميركية، لا يمكن حصر الضرر الذي ألحقته سذاجة ترامب وغروره وتعاطفه مع الحكام المستبدين”.

من جهته أكد السيناتور الجمهوري أورين هاتش أن جميع وكالات الاستخبارات الأميركية تتفق على أن روسيا تدخلت في انتخابات عام 2016، داعياً إلى بذل الجهود لحماية الديمقراطية الأميركية.

أما السيناتور الجمهوري جيم فليك فقال إنه لم يظن قط أنه سيأتي اليوم الذي يلقي فيه رئيس الولايات المتحدة باللائمة على واشنطن في مسألة “التعدّي الروسي”، بحسب تعبيره.

مدير الـ “سي آي إي” السابق جون برينان وصف من جهته المؤتمر الصحفي لترامب مع نظيره الروسي بأنه يرقى إلى مستوى الجريمة الكبرى، مضيفاً “لم تقتصر تعليقاته كمعتوه (ترامب) بل إنه يخضع كلياً لبوتين”.

الديمقراطيون من جهتهم شاركوا في انتقاد ترامب بشكل لاذع، حيث أشار زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إلى أنه في تاريخ الولايات المتحدة بأكمله، “لم ير الأميركيون يوماً رئيسهم يؤيد خصماً كما دعم ترامب الرئيس بوتين”.

ولفت شومر إلى أن ملايين الأميركيين سيستمرّون في التساؤل عما إذا كان التفسير الوحيد الممكن لسلوك ترامب “الخطير” هو احتمال أن يكون لدى بوتين معلومات مدمّرة عن الرئيس الأميركي.

هذا ووصف شومر وقوف رئيس الولايات المتحدة إلى جانب بوتين ضد الأجهزة الأمنية ومسؤولي الدفاع ووكالات الاستخبارات الأميركية بالفعل “الطائش والخطير”.

وتابع زعيم الديمقراطيين “تصرّفات الرئيس ترامب منحت القوة لخصومنا بينما أضعفت دفاعاتنا وحلفاءنا”.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة