الجعفري : على واشنطن سحب قواتها من سوريا لإنها غير شرعية

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

طالب رئيس الوفد السوري المشارك في مفاوضات أستانة بشار الجعفري واشنطن بسحب قواتها من سوريا لأن “وجودها غير شرعي ولم تطلبه الحكومة السورية”،  مؤكّداً أن الإرهابين الذين هاجموا مدينة السويداء أتوا من منطقة التنف التي تسيطر عليها القوات الأميركية.

واعتبر الجعفري أن السلطات التركية لم تحترم التزاماتها في منطقة خفض التصعيد في إدلب وفرضت التعامل بالهوية والليرة التركيتين في المناطق السورية التي احتلتها، مؤكّداً أنه لا يمكن لأنقرة بأيّ شكل تبرير احتلالها لمناطق من شمال غرب سوريا.

وقال الجعفري أن البيان الختامي لاجتماع سوتشي يلزم تركيا بمحاربة منظمات الإرهاب من النصرة وداعش وغيرها، مؤكّداً أنه من حق الحكومة السورية استعادة إدلب بالقوة إذا لم تعد بالمصالحات الوطنية، واعتبر منطقة خفض التصعيد في إدلب امتحان لمصداقية الحكومة التركية.

وعن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، قال الجعفري إنه هناك معوّق رئيسي لعودة اللاجئين السوريين يتمثّل باستمرار فرض العقوبات الاقتصادية الأحادية على سوريا، داعياً المجتمع الدولي لتقديم المساعدات وتعزيز الإمكانات لعودتهم.

واعتبر الجعفري أن إحدى نقاط التقدّم في محادثات سوتشي تتعلق بالمخطوفين والأسرى واستعادة الجثث من المنظمات الإرهابية، كاشفاً أن دمشق قدّمت قائمة بالمرشحين الذين تدعمهم فيما يتعلق باللجنة الدستورية، وأكّد الجعفري أنه لا يوجد حلّ وسط فيما يتعلق باستعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية، وعن ما يسمى بـ “الخوذ البيضاء”، قال الجعفري إن الهجوم على السويداء يثبت نفاق الدول الراعية للإرهاب، مؤكّداً أن “مجموعة الخوذ البيضاء الإرهابية نفذت هجمات في سوريا برعاية استخبارات أجنبية”.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة