متهم بعملية غسيل أموال وإدارة منهوبات صالح .. من هو حافظ معياد؟

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

أعاد الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي واحدا من أهم أركان نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى الواجهة حيث أصدر  اليوم الأربعاء قرارا قضى بتعيين حافظ  فاخر معياد مستشارا لرئيس الجمهورية رئيسا للجنة الاقتصادية العليا.

ويشكل هذا القرار خيبة لدى أنصار الشرعية من ثوار فبراير 2011م حيث يتهم حافظ معياد بإدارة أموال علي عبدالله صالح المنهوبة والتي قال تقرير أممي أنها تبلغ 60 مليار دولار، كما يتهم بسحب العملة الأجنبية من السوق اليمني وتهريبها إلى الخارج، فوفقا لتصريح مسؤول في البنك المركزي اليمني نشرته صحيفة العربي الجديد في وقت سابق رصد البنك تهريب أموال كثيرة بالعملة الصعبة، بطرق غير رسمية”.
وأوضح التصريح أن أغلب عمليات تهريب الأموال تمت بتسهيلات وإشراف من قبل مسؤولين في المؤسسات المالية الحكومي، موردا اسم حافظ معياد على رأس المتهمين.

وقالت صحيفة العربي الجديد  في تقرير نشر عام 2015م نقلا عن مصادرفي حكومة الشرعية إن عبد الحافظ السمة وحافظ معياد المقربين من صالح، يشرفان بشكل مباشر على نقل تلك الأموال، وقاما بشراء عدد من العقارات لحساب المخلوع.
وأوضحت المصادر أن حركة غسيل الأموال نشطة، وأن هناك عمليات نزوح جزئي من دولة مجاورة، حيث ارتفعت وتيرة شراء العقارات في العاصمة الأردنية عمان للمسؤولين الموالين للمخلوع، (وزراء وبرلمانيين وعسكريين ومدراء عموم)، وهناك عمارات تم شراؤها بالكامل، مؤكدة أن أكثر من مائتي شقة تم تسجيلها خلال شهرين ليمنيين.

كذلك نشرت صحيفة الأمناء الموالية للشرعية في يناير 2015م خبرا أكدت فيه أن السعودية جمدت اموال تعود لصالح في احدى اكبر شركات الصرافة في مدينة جدة السعودية ، ونقلت عن مصادر خاصة بها أن حافظ معياد هو من يدير هذه الاموال بعد ان دحل بسهم كبير في هذه الشركة المتخصصة بتحويل الاموال الى معظم دول العالم وبعد تحري من قبل لجنة العقوبات الاممية على اموال صالح اتضح ان هذه الاموال تعود لصالح وعائلته ويديرها حافظ معياد المبلغ قدر بحسب تلك المصادر بنصف مليار دولار .

وشغل حافظ معياد منصب رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي خلال الأعوام 2003-2010م ورغم نقله بعدها إلى منصب رئيس مجلس المؤسسة الاقتصادية اليمنية إلا أن مراقبون قالوا حينها إن إزاحته كانت صورية فقط وإنه ظل المدير الفعلي للبنك طوال الفترة اللاحقة.

وتقول مصادر سياسية وأخرى اقتصادية أن صالح عين معياد في بنك التسليف ونقل إليه وظائف البنك المركزي ليحوله إلى ”  اكبر قلعة اقتصادية داعمة لنظامه”

ووفقا  لتقرير نشرته صحيفة الوحدودي الناطقة باسم حزب التنظيم الناصري فإن معياد انحرف بوظيفة بنك التسليف التعاوني الزراعي من تقديم قروض للمزارعين وذوي المشاريع الصغيرة إلى أن يكون الكفيل بشكل غير مباشر بالدعاية والتلميع للنظام ورموزه من خلال شراء الذمم والولاءات بالهبات والمصروفات والقروض للمشائخ المتنفذين الذين امتلكوا بها الشركات والمزارع في تهامة وغيرها مصيرها في النهاية قروض متعثرة وفوائد مجنبة بكل بساطة حجمها(33 مليارات وثلاثمائة مليون ريال) .

وأضاف تقرير الوحدوي عن معياد : ألغى العمل بأي لائحة أونظام أو قانون وحول البنك إلى مجرد أمين صندوق لصرف مرتبات الموظفين والعبث بأموال البنك في صفقات الاسلحة والسيارات المدرعة ودعم البلاطجة في مواجهة الثورة الشبابية

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة