بالأدلة والصور: تحقيق بريطاني يكشف من هاجم مستشفى الحديدة

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

كشف تحقيق استقصائي أجراه الصحفي والضابط السابق الجيش البريطاني   نيك ووترز  عن الطرف الذي وقف خلف الهجوم على مستشفى الثورة في الحديدة الأسبوع الماضي وأسفر عن مقتل 55 مواطنا وإصابة 170 آخرين.

وقال التحقيق إن الهجوم كان بالفعل بقذائف هاون غير أن من أطلق هذه القذائف ليس الحوثيين كما ادعى التحالف وإنما تم إطلاق هذه القذائف من قبل الدريهمي التي تسيطر عليها  القوات الموالية للتحالف.

واستعرض التحقيق عددا من الأدلة التي تحدد هوية القذائف والتي تعود إلى شركة  Rheinmetall Denel Munition   وتتوفر لدى الإمارات العربية المتحدة.

وقال التحقيق الذي اطلع عليه وترجمه الخبر اليمني

من هاجم مستشفى الحديدة؟ دراسة الادعاءات التي قام بها الائتلاف السعودي لقصف مستشفى في اليمن

– كان الهجوم الذي وقع في الثاني من أغسطس / آب على الحديدة هجومًا بقذائف الهاون
– كان اتجاه منشأ الهجوم من الجنوب
– ويبدو أن شظايا الذخيرة تشترك في الخصائص مع الذخائر التي صنعتها شركة Rheinmetall Denel Munition والتي تعد مزودا أساسيا للإمارات بالأسلحة بما في ذلك أنظمة مدافع هاون 120مم

المقدمة

في يوم الخميس ، 2 أغسطس هزت عدة انفجارات مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون. وأفادت التقارير أن مواقع هذه الانفجارات هي الميناء المستخدم لقوارب الصيد وضمن محيط مستشفى الثورة. وبما أن الحادث الذي وقع بالقرب من المستشفى حدث مباشرة بعد الحادث الذي وقع في الميناء ، يبدو أن الضحايا وأول المسعفين كانوا مستهدفين عن عمد. وقُتل وجُرح عشرات الأشخاص في الهجوم.
ووجه اللوم الأول إلى غارة جوية قام بها التحالف الذي تقوده السعودية ، والذي كان يتقدم في الحديدة من الناحية الاستراتيجية من الجنوب ، بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من إنكار الائتلاف ، فإن هذه المزاعم كانت بالتأكيد جديرة بالثقة ، حيث قام التحالف في السابق بضربات وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها “عشوائية أو غير متناسبة أو موجهة ضد المدنيين والأهداف المدنية”. وفي يونيو / حزيران ، أصبح من الواضح أن مركزًا طبيًا تابعًا لمنظمة أطباء بلا حدود أُنشئ لعلاج مرضى الكوليرا قد تم قصفه ، على الرغم من أن إحداها تتقاسمه 12 مرة مع الائتلاف ، كما أن علامات الهلال الأحمر مرئية بوضوح على سطحه.
ومع ذلك ، يبدو أن الصور والفيديو التي تدعي أنها من موقع الهجوم على المستشفى تشير إلى أن هذه ليست غارة جوية ، وإنما هجوم بقذائف الهاون. ستقوم هذه المقالة بالتحقق من معلومات المصدر المفتوح المرتبطة بهذا الهجوم وتحليلها وتحديد خطوط الاستفسار التي قد تساعد في الإسناد.

أشرطة الفيديو من الميناء

هناك العديد من مقاطع الفيديو التي تم بثها من قبل عدد من وسائل الإعلام التي تظهر الضحايا وسيارات الإسعاف من قبل الميناء. من الممكن تحديد الموقع الجغرافي لمقاطع الفيديو هذه بالقرب من المرفأ في الحديدة.

هناك جزء قصير من أحد مقاطع الفيديو هذه يعرض أيضًا ما يبدو أنه تالف بسبب انفجار ما ، مباشرة بجوار المصاب الظاهر في الصورة 2.

صورة 1 – سيارة إسعاف تتحرك من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عبر الميناء (بإذن من الجزيرة)

 

صورة 2 – مشاهدة النظر إلى الجنوب الغربي مباشرة بعد الهجوم – لاحظ المصاب إلى الجانب الأيمن (بإذن من المسيرة)
صوره 3 .. انظر إلى الغرب بعد الهجوم – لاحظ اتجاه الشمس (بإذن من المسيرة)

الصورة 4 – الأضرار التي لحقت بسطح مستودع (بإذن من المسيرة)

فيديو وصور من المستشفى

هناك العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر المشهد خارج المستشفى حيث وقعت الحادثة الثانية. من الواضح أن العديد من الإصابات وقعت في هذا الموقع ، مع الأشلاء والدماء المنتشرة في مكان الحادث. يتضح من تحديد الموقع الجغرافي لهذه الصور ومقاطع الفيديو أن الحدث حدث مباشرة خارج مدخل المستشفى، بينما يمكن رؤية نفس المركبات التالفة في العديد من مقاطع الفيديو والصور هذه ، مشيرة إلى أنها من نفس الحادث.

الصورة 5 – صورة ثابته من شريط فيديو يتجه جنوباً نحو مدخل المستشفى (بإذن من المسيرة)

 

صورة 6 – صورة ثابته من شريط فيديو ينظر إلى الشمال ، بعيداً عن مدخل المستشفى ، كما هو موضح في صورة القمر الصناعي باللون الأزرق (بإذن من المسيرة)

حفر بالقرب من المستشفى

وهناك دليل حيوي محتمل يتم تضمينه في بعض مقاطع الفيديو والصور من خارج المستشفى: فوهات التجزؤ ، التي تم إنشاؤها بشكل شبه مؤكد بواسطة الذخائر التي تسببت في سقوط العديد من الضحايا. وداخل هذه الفوهات ، يبدو أن هناك بقايا لتلك الذخائر.

الصورة 7 – حفره 1 ، لاحظ زعنفة الذيل الظاهرة على يمين الحفرة (المصدر)
صورة ٨ - صورة مقربة للحفره ١ (المصدر)
صورة ٨ – صورة مقربة للحفره ١ (المصدر)
الصورة 9 – حفره 2 (المصدر)

يمكن ربط هاتين الحفرتين ومواقعهما ببعضهما بواسطة الفيديو (إنقر هنا لمشاهدة الفيديو) ، مما يدل على انتقال أحد أفراد الميليشيات من الحفرة 2 إلى الحفرة 1.

 

وهناك صور أخرى تدل على إظهار الأضرار التي لحقت بمحفوظات مستشفى الثورة ومستشفى آخر قريب يدعى الرشيد.

الذخيرة المستخدمة

إن طبيعة هذه الفوهات ، والضرر الذي شوهد في الميناء وبقايا الذخائر التي وجدت في الموقع تشير بقوة إلى استخدام قذائف المورتر ، وليس غارة جوية. تشير زعانف الذيل المستعادة من موقع الإضراب إلى جوار مستشفى الثورة إلى أن هذه الذخائر تبدو متمايزة نسبياً في تصميمها. حجمها يشير بقوة إلى أنها كانت من عيار كبير ، من المحتمل أن تكون 120 ملم ، لكن لا يبدو أن الزعانف هي زعانف ذخائر سوفيتية كالتي يستخدمها الحوثيون.

 

صورة 10 – مناظر مختلفة لواحد من زعانفتين ذيلتين في اللقطات المرتبطة بهذا الهجوم. تتطابق الصورة على اليسار ( المصدر ) مع زعنفة الذيل التي تم سحبها من شكل1 ( أسفل اليمين ) و كارتر 2 ( أعلى اليمين ).

على الرغم من البحث المكثف للمصادر المفتوحة التي تصور قذائف هاون عيار 120 ملم ، لم يتم العثور على أي تطابق دقيق. زوايا الزعنفة ، وفتحات التهوية المرتبة في 4 ، 5 ، 4 ، 5 بطريقة تجعل هذه الذخيرة مميزة للغاية.

يبدو أن قنابل الهاون التي تنتجها Rheinmetall Denel Munition تحتوي على زعانف ذات شكل مشابه جداً ، وثقوب فتحة تهوية في النمط 4 ، 5 ، 4 ، 5 المميز. ومع ذلك ، لم يكن من الممكن التعرف بشكل إيجابي على سورة HE قطرها 120 مم مع هذا التكوين بسبب رسوم التعتيم التي تحجب فتحات التهوية. وتجدر الإشارة إلى أن شركة رينميتال تزود كلا من المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة بمنظومات أسلحة، بما في ذلك أنظمة هاون من عيار 120 ملم . وقد تم الاتصال بـ Rheinmetall للتعليق على هذا الأمر ، وطلب منها تقديم صور لأمثلة عن ذخيرة هاون من عيار 120 ملم ، لكنها لم تستجب.

الصورة 10.1 – مقارنة زعانف الحديدة مع قذائف هاون من طراز Rheinmetall. لاحظ التشابه بين زعانف الذيل الموضحة باللون الأحمر ونفس نمط التهوية 4 و 5 و 4 و 5 المميز باللون الأزرق والأصفر.

في صورة 10.1 أعلاه، على اليسار يمكننا أن نرى مثالا للذخيرة عرض في شركة رينميتال دينيل الذخائر يقف من مختلف الزوايا (المصادر: جبهة [ الأرشيف ]، العودة [ الأرشيف ]).

على اليمين يمكننا أن نرى مثالاً على الذخيرة في حدث مهني مدرسي. (المصدر متاح عند الطلب ، حيث يبدو أنه قد تم نشره من قبل شخص أقل من 18 عامًا).

اتجاه المنشأ

يمكننا تحديد الاتجاه الصاعد لمصدر هذه المونة من خلال فحص شكل واحد من الفوهات وتطبيق تقنية فعالة ومثبتة.(تم التحقق من هذا التحليل بشكل مستقل من قبل كريس كوب-سميث ، وهو محقق لديه خبرة واسعة في تحليل تأثيرات المدفعية).

شكل 11 – طريقة تحديد اتجاه إطلاق قذائف الهاون (المصدر: تحليل فوهة الجيش الأمريكي لعام 1992 وتقارير Shell )

صورة12: طريقة تطبق على فوهة البركان في محيط مستشفى الثورة.يشير اتجاه المنشأ ، الموضح باللون الأصفر ، بوضوح إلى الجنوب.

ومن المحتمل أن يكون الاتجاه الجنوبي للمنشأ هامًا في هذه الحالة ، نظرًا للتحالف الذي تقوده السعودية من هذا الاتجاه. تقارير وسائل الإعلام بأن الخط الأمامي على ما يبدو على مقربة من مطار الحديدة سوف يضع قذائف الهاون التابعة لقوات التحالف في مدى هذه الضربة.

التحليل والخاتمة

من المصادر المفتوحة المتاحة ، من الواضح أن معظم القصص الحالية لأحداث الثاني من أغسطس لا تحكي القصة كاملة. ويشير كل من الدمار وشظايا الذخيرة والحُفر إلى أن هذه ليست غارة جوية. بدلاً من ذلك ، تشير معلومات المصدر المفتوح بقوة نحو ضربة الهاون.

يشير شكل الفوهات الناجمة عن هذا الهجوم بوضوح إلى أن هذه القذائف أطلقت باتجاه المدينة من الجنوب ، وهو الاتجاه الذي تتقدم منه قوات التحالف. وتشير زعانف الذخائر التي يُزعم وجودها داخل هذه الحفر إلى أن قذائف الهاون هذه من المحتمل أن تكون 120 ملم في العيار. كلا الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية يستخدمون قذائف الهاون من عيار 120 ملم ، مما يجعل الإسناد الإيجابي صعبًا.

ويبدو أن أقرب تطابق مع زعانف الذيل المميزة لقنابل الهاون هذه ، بما في ذلك نمط التهوية 4 ، 5 ، 4 ، 5 ، هو ذخائر مصنعة بواسطة شركة راينميتال. ومن المعروف أن Rheinmetall قد زودت مدافع هاون من عيار 120 ملم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي هي جزء من التحالف ، ومعروفة بأنها نشطة  حول الحديدة الحديدة.

 

 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة