حملة شعبية في السودان تطالب بالانسحاب من حرب اليمن

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أعلنت مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين في السودان تدشين حملة شعبية للضغط على الحكومة السودانية  والرئيس عمر البشير لسحب القوات السودانية المشاركة في حرب اليمن.

وطالبت الحملة، في أول بيان لها، بـ”سحب القوات السودانية فوراً ودون تردد، مع المساهمة في جبر الأضرار التي تسببت فيها مشاركتهم”، مؤكدة أن “الأنباء التي ترد من جبهات القتال في اليمن، تشير إلى وقوع أحداث فظيعة ترقى إلى الانتهاك الصريح لقوانين الحرب العرفية والتعاهدية، وهو انتهاك تترتب عليه مسؤولية جنائية دولية ندعو أن يتنزَّه الجنود السودانيون عن إثمها”.

كما عبرت عن “استهجانها وشعورها بالخزي والعار من مشاركة القوات السودانية في غزو الجمهورية اليمنية”، وأكدت أن تلك المشاركة “لا تتم باسمنا، ولم يُتخذ قرارها بتفويض منا، وهي لا تعنينا كشعب محب للسلام ووفي لقيم الأخوة والمحبة والصداقة مع الشعوب”.

وقال بيان الحملة أن  قرار المشاركة السودانية في حرب اليمن، لم تقره المؤسسات الممثلة للشعب “وهو بهذا المعنى موضع رفض وتساؤل من الوجهة القانونية والدستورية”، معبرة عن “رفضها الزج بأبناء الشعب السوداني في غزو بلد شقيق، وأنهم يأسفون على أرواح السودانيين التي تروح هدراً في معركة لا تعنيهم”.

وهددت كذلك بـ”تصعيد الرفض الشعبي للمشاركة في اليمن أو أي مشاركة أخرى للجيش السوداني في أي عمليات حربية خارج البلاد، وأي أنشطة خارج تفويضه المحدد في حماية الحدود والشعب والدستور”.

ورأت أن حرب اليمن “حرب غير مبررة على الإطلاق ولا مشروعة دينياً وأخلاقياً، ولا تقرها قواعد وأحكام القانون الدولي التي لا تبيح المشاركة في العمليات القتالية إلا دفاعاً عن النفس، أو عملاً على تحقيق السلم العالمي بتفويض من الأمم المتحدة”.

و دعت الحملة إلى “اصطفاف شعبي في تيار موحد يرفض الحرب على اليمن، ويرفض المشاركة في الاقتتال هناك، ويدعو إلى المساهمة الإيجابية والخلاقة في مساعدة الشعب اليمني الشقيق على تحقيق الأمن والطمأنينة والسلام في بلاده”.

ومنذ ثلاث سنوات، يشارك الآلاف من الجنود السودانيين في الحرب في اليمن وقتل المئات منهم في مشاهد بثه إعلام صنعاء في أكثر من عملية في الجبهات الداخلية وفي الأراضي السعودية التي تتوغل فيها قوات صنعاء .

وكانت تنظيمات سياسية  آخرها كتلة النواب المستقلين في البرلمان السوداني، عارضت استمرار مشاركة السودان في حرب اليمن الذي تقوده السعودية والإمارات بدعم بريطاني أمريكي وفرنسي حيث قتل وجرح الآلاف من المدنيين عدد كبير منهم  من النساء والأطفال، وانتشرت الأوبئة والأمراض جراء الحصار المفروض من التحالف حتى اليوم.

 

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة