روسيا: سنبدأ بتوريد منظومة “أس – 400” إلى تركيا عام 2019

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أعلنت شركة “روس أوبورون إكسبورت” أن روسيا ستبدأ توريد منظومة “أس – 400” إلى تركيا عام 2019، يأتي ذلك بالتزامن مع العقوبات الواسع التي تفرضها واشنطن على تركيا.

وأضاف رئيس الشركة أن أي عقد توريد مروحيات “كا-52” إلى دولة مصر يوقّع مباشرة بعد التفاوض مع المصنّعين الروس بشأن تجهيز حاملات المروحيات ميسترال، معبّراً عن طموح روسي إلى بلوغ المرتبة الأولى في التصدير العالمي للأسلحة.

وفي السياق، أشار رئيس الشركة الروسية إلى أن مركز الخدمات لإصلاح وصيانة المروحيات في فنزويلا يبدأ العمل في العام الجاري.

وكانت روسيا قد وقّعت مع تركيا في كانون الأول/ ديسمبر عام 2017، اتفاقية بشأن قرض لتوريد منظمة الدفاع الجوي “أس – 400″، ووفقاً لبيان صادر عن أمانة صناعة الدفاع التركية، فإن أنقرة ستشتري بطاريتين من هذه المنظومة، يخدمها موظفون أتراك، كما توّصل الطرفان إلى اتفاق بشأن التعاون التكنولوجي في هذا المجال، لتطوير إنتاج أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية في تركيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  أكد في تصريحات  سابقة أن بلاده ستسرّع عملية تسليم صواريخ أرض جو من طراز إس 400.

أما وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فقد تحدث سابقاً عن حثّه للجانب التركي على عدم شراء نظام الدفاع الجوي الصاروخي إس – 400، معتبراً أن امتلاك تركيا لهذه النظام يتسبّب بظهور المشاكل بينها وبين حلف شمال الأطلسي.

وأمس الإثنين رأى الخبير في الشؤون التركية محمد نور الدين في حديث لقناة الميادينأن واشنطن تضغط على أنقرة اقتصادياً من خلال ضرب الليرة التركية من أجل وقف صفقة أس – 400 مع روسيا.

أحدث العناوين

أكثر من 111 ألف شهيد ومصاب في غزّة حتى الآن والعالم صامت

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 34183 شهيدًا و77143 مصابًا...

مقالات ذات صلة