الواشنطن بوست: أمريكا تكرم أصدقاءها السعوديين بينما يموت أطفال اليمن

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

“أمريكا تُكرم أصدقاءها السعوديين بينما يموت أطفال اليمن”، تحت هذا العنوان افتتحت صحيفة “الواشنطن بوست” عددها لتشن هجوما لاذعا على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خلفية دعمها عسكريا للسعودية والإمارات في حربهما على اليمنيين.

وذكرت الصحيفة في افتتاحيتها ” إنه في يوم الأحد الماضي، شنت القوات المدعومة من الإمارات والسعودية هجوماً عنيفاً جديداً على ميناء الحُديدة اليمني، الذي يتدفق من خلاله 70% من إمدادات الغذاء والمساعدات والتي تصل إلى قرابة 8 ملايين شخص يواجهون خطر الموت جوعاً

وحذرت الصحيفة من أن تجدد استهداف الحديدة سيؤدي إلى انتشار وباء الكوليرا بشكل تصعب السيطرة عليه، بحسب تصريحات لمسؤولين في الأمم المتحدة، التي دعت مراراً إلى ضرورة وقف إطلاق النار”.

وقالت الواشنطن :”عادت إدارة ترامب، الثلاثاء الماضي، وأمام الكونغرس، لتعلن أن السعوديين وحلفاءهم يبذلون كل ما في وسعهم للحد من مخاطر سقوط المدنيين، وأن الرياض تُسهل تقديم المساعدات الإنسانية لليمن؛ ومن ثم فإن على “البنتاغون” مواصلة تقديم الدعم للعمليات العسكرية السعودية – الإماراتية”

الصحيفة أوضحت في افتتاحيتها أن الكونغرس الأمريكي قد فرض، الشهر الماضي، قيوداً على المساعدات اليمنية؛ رداً على الفظائع التي ترتكبها القوات السعودية والإماراتية، والتي قال فريق من الخبراء الدوليين إنها قد تصل إلى جرائم حرب، ومن بينها الغارة التي وقعت في التاسع من أغسطس الماضي، واستهدفت حافلة مكتظة بالأطفال؛ ما أدى إلى مقتل 51 شخصاً على الأقل، بينهم 41 طفلاً.

وأضافت الواشنطن بوست أن سبق لشبكة “سي إن إن” الأمريكية أن علقت على جريمة  ضحيان بصعدة :” أن القنبلة التي استهدفت الحافلة قنبلة أمريكية حصلت عليها السعودية من واشنطن، كما أن الدعم الأمريكي يتواصل من خلال تزويد طائرات التحالف السعودي-الإماراتي بالوقود”.

وأشارت الصحيفة إلى أن  فريق من الخبراء يرون أن هناك القليل من الإدلة التي تشير إلى أن التحالف يتجنب وقوع إصابات بين المدنيين كما يروج لها التحالف بعد كل جريمة يرتكبها في اليمن.

وذكرت الصحيفة أن تقرير رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة والذي صدر في 28 أغسطس الماضي قال : “إن التحالف السعودي-الإماراتي هو المسؤول عن معظم الوفيات بين المدنيين خلال الحرب التي استمرت ثلاث سنوات”. كما ذكر تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن “التحقيقات التي أجراها التحالف بشأن الإصابات بين المدنيين لم تكن كافية، وأنها كانت للتغطية على جرائم الحرب التي تُرتكب في اليمن”.

وخلصت “الواشنطن بوست” إلى أن إدارة ترامب خرقت قيود الكونغرس بشأن الدعم المقدم للتحالف السعودي-الإماراتي، ويجب على المشرعين ألا يدعوا ذلك.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة