انطلاق الدورة الــ73 للأمم المتحدة مع استمرار فشلها في إيقاف الفوضى في العالم

اخترنا لك

متابعات- الخبر اليمني:

انطلقت، اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، بمشاركة أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة.

وفي كلمة افتتاح الجمعية العامة، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن النظام العالمي “أصبح أكثر فوضى”، وباتت هناك عدم ثقة به، داعياً إلى تجديد الالتزام بنظام قائم على القواعد، وفي القلب منه الأمم المتحدة.

غوتيريش  حذر مما أسماه بـ”اضطرابات نقص الثقة”، مبيناً أن “الناس تشعر بالاضطراب وعدم الأمان، وهناك عدم ثقة بالمؤسسات الوطنية، وعدم ثقة بين الدول، وعدم ثقة بالنظام العالمي القائم على القواعد”.

وكشف  غوتيريش”وجود انقسامات صارخة في مجلس الأمن الدولي”؛ معتبراً أن النظام العالمي “أصبح أكثر فوضى، والقيم العالمية تتآكل، والمبادئ الديمقراطية تحت الحصار، وسيادة القانون تتقوض، والإفلات من العقاب في ازدياد”.

أضاف: “نواجه مجموعة من المفارقات؛ فالعالم بات أكثر ارتباطاً، لكن المجتمعات أصبحت أكثر تجزؤاً، ويتعرض النظام المتعدد الأطراف للنقد في الوقت الذي نحن بأشد الحاجة إليه”.

واعتبر “أننا بحاجة إلى التزام متجدد بنظام قائم على القواعد، مع وجود الأمم المتحدة في القلب منه، إلى جانب المؤسسات والمعاهدات المختلفة التي تبث الحياة في الميثاق”.

وبشأن اليمن دعا الرئيس الامريكي دونالد ترامب لاستمرار الحرب على اليمنيين عبر حلفاؤها السعودية والإمارات ليكشف بذلك دوره الفعال في استمرار الحرب على اليمن واستمرار الكارثة الانسانية على ما هي عليه.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة