الاتحاد الأوروبي يعلن عن كيانا قانونيا لمواجهة العقوبات الأمريكية

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

أكدت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، مساء الإثنين، في نيويورك أنّ الاتحاد الأوروبي سينشئ كياناً قانونياً بهدف مواصلة التجارة مع طهران، ولا سيّما شراء النفط الإيراني، وبالتالي تجاوز العقوبات الأمريكية المفروضة على الجمهورية الإٍسلامية.

وبحسب وكالة “فرانس برس” قالت موغيريني في ختام اجتماع خصّص للبحث في ملف الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة قبل بضعة أشهر إنّ “الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستنشئ كياناً قانونياً لتسهيل المعاملات المالية المشروعة مع إيران”.

وقالت موغيريني في إعلان تلته بالاشتراك مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف إن هذا الكيان “سيتيح للشركات الأوروبية مواصلة التجارة مع إيران وفقاً للقانون الأوروبي، ومن الممكن أن ينضمّ إليه شركاء آخرون في العالم”.

وبحسب مصادر أوروبية فإنّ الكيان المزمع انشاؤه هو “كيان لأغراض محدّدة” (أس بي في) ويمكن أن يقوم مقام بورصة تتمّ فيها المعاملات المالية أو أن يشكّل منظومة مقايضة متطوّرة تتيح للشركات المعنية الإفلات من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة