صحيفة روسية: السعودية تشتري السلاح من “إسرائيل” عبر اذربيجان

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

كشف الخبير في الشؤون الإسرائيلية والرئيس السابق للمؤتمر اليهودي – الروسي يفغيني ساتانوفسكي، إن السعودية تشتري السلاح من “إسرائيل” عن طريق وسطاء من جمهورية أذربيجان.

وبحسب المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية “ميتفيم” فقد أكد في تقارير سابقة أن “إسرائيل” والسعودية تتمتعان بتاريخ طويل ومشترك من التعاون السرّي في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

وقال ساتانوفسكي في مقال تحت عنوان “الإكسبرس الأفريقي”، نُشر في صحيفة “فوينيه أوبزرينيه” الروسية، وترجم موقع “آر تي” جانباً منه، الأربعاء، وتحدث فيه عن صفقات بيع السلاح التي تجري في الشرق الأوسط منذ سقوط الاتحاد السوفييتي.

الخبير الروسي ساتانوفسكي لفت إلى أن السعودية بدأت تستخدم وسطاء من أذربيجان لنقل أسلحة تـشتريها الرياض من بلغاريا وأوكرانيا وبيلوروسيا، ومن دول البلقان الأخرى و”إسرائيل”، مؤكدا أن “إسرائيل” تبيع السعودية طائرات من دون طيار، وأنظمة رصد وتنصت.

وأوضحت الصحيفة أن: “المجالان الأخيران أولوية للرياض، إذا تحدثنا عن التعاون بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية في مجال الأمن”.

وذكر الكاتب أن “أذربيجان تُستخدم، في هذه الحالة، كخط لإخفاء مثل هذه العمليات، التي تنطوي على مخاطر كبيرة على سمعة الرياض، وفي الوقت نفسه يتخفى هنا المورّدون الرئيسيون للأسلحة”.

وتقود السعودية حرب التحالف على اليمن منذ مارس 2015 وأدت إلى مقتل ومصرع عشرات الآلاف من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال بدعم أمريكي وبريطاني وفرنسي.

أحدث العناوين

فرقاطة ألمانية تستجيب لدعوة الحوثي وتنسحب من البحر الأحمر

غادرت الفرقاطة الألمانية "FGS Hessen" إلى بلدها بعد 58 يوما من تواجدها في البحر الأحمر إلى جوار تحالف أمريكي...

مقالات ذات صلة