أخبار الوطنالعرض في الرئيسة

صحيفة إماراتية: تحالف دولي جديد للحرب في اليمن

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

كشفت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية عن تحالف عسكري جديد يجري التحضير له للتدخل في اليمن وسيتم الإعلان عنه في شهر ديسمبر المقبل.

وقال الصحيفة الإماراتية إن التحالف سيكون بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وعضوية8دول أخرى من بينها دول الخليج وسيحمل اسم “التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط”. أو ما بات يطلق عليه “ناتو عربي”

ويضم التحالف دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان) إلى جانب دول الأردن ومصر والولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة الإماراتية فقد أمضى تيم لندركينج نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج الثلاثة الأسابيع الأخيرة جولات مكوكية عبر الخليج العربي للتحضير لقمة الخليج+2 التي تستضيفها واشنطن في يناير/كانون الثاني القادم.

وأكد لنيدركينج وجود التحالف (MESA)؛ مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيستضيف اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الجمعة للتحضير لقمة يناير/ كانون الثاني.

وقال إن “هذا ينبع من قمة الرياض في عام 2017 حيث اتفق الجميع على أن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ستجتمع على أساس سنوي”.

ولفت إلى أن التحالف الجديد “سوف يقوم على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ومصر والأردن”.

على الرغم من اختلاف أولويات السياسة في دول مجلس التعاون الخليجي نفسها، قال السيد لندركينج إن فكرة (MESA)؛  “أنها تبني درعًا قويًا جيدًا ضد التهديدات في الخليج، والنفوذ الإيراني، والمخاوف عبر الإنترنت، والهجمات على البنية التحتية، وتنسيق إدارة الصراع من سوريا إلى اليمن. كجزء من جدول أعمالها”.

وداخل دول مجلس التعاون الخليجي، أقر السيد لندركينج بحدة أزمة قطر على الرغم من الدعوات الأمريكية لحلها. وعلى الرغم من أن أزمة قطر ليست على المدى القصير عقبة أمام (MESA)، فإن الحسابات طويلة الأمد تبدو مختلفة ، على الرغم من استئناف اجتماعات الدفاع داخل دول مجلس التعاون الخليجي مع وجود الدوحة.

وقال: “على المدى الطويل ، مع تصور (MESA)سيكون من الصعب أن يكون لدينا دولتان أو ثلاثة بلدان في هذا التحالف تتواجهان… يمكننا مواصلة تطوير المفهوم والعمل على بعض الأركان ولكن في النهاية يجب أن ترى الصدع يتصاعد”.

أزمة أخرى ترصدها الولايات المتحدة في المنطقة هي اليمن. وقد التقى لندريكينج بمسؤولي الأمم المتحدة والمبعوث مارتن غريفيث هذا الأسبوع في نيويورك.

وكان قائد القوات المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل قد نفذ زيارات مكوكية هو الآخر مطلع هذا الشهر في المنطقة وطاف فيها كلا من عدن والقاهرة قبل أن يلتقي في الخليج بوزراء دفاع دول مجلس التعاون.

ويأتي تشكيل التحالف بناء على دعوة وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تشكيل ناتو في منطقة الشرق الأوسط  لمواجهة إيران، وهي مواجهة ترى فيها دول التحالف كما صرح سفير أبو ظبي لدى واشنطن أنها أسهل وأكثر إمكانية في اليمن.

واجتمعت دولتي السعودية والإمارات إضافة إلى حكومة هادي مع مسؤول الموساد الإسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي في مؤتمر في نيويورك دعا إلى الاتحاد بين المشاركين ضد الجمهورية الإسلامية في إيران.

وتشكل تحالف من 12 دولة على رأسها المملكة السعودية في 26 مارس 2015م للحرب في اليمن تحت مزاعم إعادة الرئيس هادي إلى الحكم ورغم الحرب التي يخوضها التحالف منذ ذلك اليوم والدعم والاسناد الأمريكي الذي يحظى به إلا أنه لم يستطع تحقيق أي نتائج على الأرض، سوى أن غالبية اليمنيين اصطفوا في مواجهته لا سيما بعد تمدده لالتهام الجزر والموانئ.

الخبر اليمني على التواصل الإجتماعي
الوسوم