اتفاق إيراني أوروبي بإنشاء 7 بنوك مركزية أوروبية للتعامل المالي باليرو فقط

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن سبعة بنوك مركزية أوروبية اتفقت على إنشاء آلية مالية خاصة للارتباط مع إيران، وتحويلها مستقبلا إلى مؤسسة، بهدف حفظ وصون المؤسسات المالیة التي تتعامل غالبا بالدولار.

وقال ظريف في تصريح صحفي حول الآلية الخاصة لمجموعة “4+1”: إن الأوروبيين قاموا خلال الأشهر الأخيرة بجهود واسعة، ولقد وافقت لغایة 7 بنوك مركزية على الأقل لإيجاد آلية مالیة خاصة للتعامل مع إيران وتبدیل هذه الآلية إلى مؤسسة مستقبلا.

وأوضح ظريف: إن هذه الآلیة التي ذكرتها موغيریني (مسؤولة السیاسة الخارجیة للاتحاد الأوروبي) في بيانها هو أن هذه الآلية لیست مقتصرة على أوروبا فحسب وإنما يمكن أيضا لسائر الدول والشركات التي تتعامل مع إيران مالیا، إيداع مبالغ بهذا الحساب وكذلك خصم نفقات الصادرات من هذا الحساب أيضا.

وأضاف: إن التعامل سیجري بالیورو فقط ولا صلة له بأسواق الدولار وأميركا، وحسب اعتقادي فإنه یشكل آلیة جیدة لإحباط أحد إجراءات الحظر المفروضة من قبل أمريكا في المجال المصرفي.

أحدث العناوين

Withdrawal of a third European country from the Union’s military mission in Yemen

A new Western country announced on Tuesday its withdrawal from participating in the European mission in the Red Sea.This...

مقالات ذات صلة