السعودية تطرد السفير التركي بسبب خاشقجي

اخترنا لك

وكالات- الخبر اليمني:

أعلنت المملكة العربية السعودية السفير التركي في الرياض شخصا غير مرغوب فيه وطلبت منه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة.

وكانت تركيا اتهمت  السعودية باختطاف الاعلامي السعودي جمال حاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول قبل  أيام.

وحذر البيان تركيا بالقول “لتعلم تركيا وغيرها من الدول أن السعودية أحرص على أبنائها من غيرها؛ وعليه فإن السعودية تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في تركيا للتشاور، وتعتبر السفير التركي في المملكة العربية السعودية شخصًا غير مرغوب فيه؛ وعليه مغادرة السعودية خلال الـ(24) ساعة القادمة، كما تعلن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين السعودية وتركيا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى”.

وزارة الخارجية السعودية اعتبرت قضية اختفاء خاشقجي شأن تركي وليس للملكة علاقة بها ، وقالت وزارة الخارجية السعودية أنها استغربت الموقف السلبي من تركيا ، بعد تصريحات مسؤولين بالحكومة التركية ، باتهام القنصلية السعودية في تركيا باختطاف الكاتب السعودي جمال خاشقجي .

وتوترت العلاقات السعودية التركية بسب اختفاء جمال خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول، حيث اعلنت الرياض مغادرته المبنى في الوقت الذي رفضت الكشف عن صور الكاميرات التي تثبت ذلك.

واعتبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان لهاأن الموقف التركي يُعد تدخلاً صريحًا وسافرًا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، ومخالفًا لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، ويُعد تجاوزًا كبيرًا وغير مقبول على أنظمة السعودية وإجراءاتها المتبعة، وإخلالاً بمبدأ السيادة”

وأوضحت  الخارجية السعودية ان استفسارات انقرة تدخلا وهجومًا على المملكة العربية السعودية؛ يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه، يردع كل مَن يحاول المساس بسيادة المملكة العربية السعودية بحسب البيان.

وحتى الان لم يأتي رد من قبل وزارة الخارجية التركية بشأن طرد السفير التركي من الرياض.

أحدث العناوين

Sana’a condemns the US crackdown campaign against the student movement demanding an end to the aggression on Gaza

Sana'a, through its negotiator, Mohammed Abdul-Salam, condemned on Thursday "the malicious crackdown campaign carried out by America within its...

مقالات ذات صلة