ناطق الصحة للخبر اليمني: وفاة 1300 من مرضى الفشل الكلوي بسبب انقطاع المحاليل

اخترنا لك

خاص- الخبر اليمني:

بات الموت قريبا جدا من آلاف المرضى المصابين بالفشل الكلوي في مختلف محافظات اليمن جراء استمرار الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي الإماراتي منذ ثلاث سنوات ونصف بحسب وزارة الصحة اليمنية بصنعاء، وهو حصار لم يستثن حتى هذه الأدوية الطارئة  رغم كل المناشدات الإنسانية لاحتواء الكارثة. 

وبحسب تصريح ناطق وزارة الصحة بحكومة صنعاء الدكتور يوسف الحاضري لــ”الخبر اليمني”فإن ما يقارب 8 آلاف من مرضى الفشل الكلوي في اليمن مهددين بالموت مع تناقص الغسلات اسبوعيا جراء استمرار الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية ومنعه وصول الأدوية والمحاليل الخاصة بمرضى الفشل الكلوي.

وكشف الحاضري عن  وفاة “1300” مريض بسبب انقطاع المحاليل في اليمن وعجز المرضى عن السفر إلى الخارج للغسيل بسبب الحصار  المفروض من قبل التحالف ، إضافة إلى الظروف الاقتصادية التي فرضها التحلاف والتي قيدت المرضى من الوضول إلى مراكز الغسيل الكلوي .

وأشار إلى أن “كل مريض بحاجة إلى 3 غسلات أسبوعياً وفق الظروف، لكن ما يتم القيام  به حاليا لمواجهة حدوث الكارثة هو  غسلتين فقط وهما أدنى شيء يمكن أن ينقذ المريض من الموت”

وتحتاج  مراكز الغسيل الكلوي تحتاج سنويا إلى  مليون غسله فيما ينذر الوضع الحالي بكارثة إبادة جماعية  للمرضى كون الغسلات المتوفرة حاليا لا تغطي 10% من الاحتياج بحسب ناطق وزارة الصحة. ومالم  تتحرك المنظمات الدولية بجدية وسرعة فإن هذه الغسلات ستنتهي خلال شهر واحد فقط.

ودعا الحاضري في ختام تصريحه المنظمات الدولية إلى سرعة التدخل لإنقاذ المرضى وترك إجراءاتهم المملة التي لا ترقى لتكون متناسقة مع الوضع الطارئ في اليمن.

ونظم العشرات من  مرضى الفشل الكلوي، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة في العاصمة صنعاء، طالبوا المنظمات بسرعة التدخل لتوفير الادوية لإنقاذ حياتهم المهددة.

 

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة