تركيا تشهد افتتاح المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الدولي الجديد

اخترنا لك

الخبر اليمني:

بدأ الرئيس التركي رجب أردوغان بافتتاح المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الدولي الجديد، وهو “أكبر” مطار في العالم، بحسب وكالة الأنباء التركية الرسمة “الأناضول”.

ويأتي افتتاح المطار بالتزامن مع تراجع الليرة التركية أمام العملة الطويلة والتي شهدتها الأشهر الماضية وتواصل تعافيها في الوقت الحالي.

وبحسب “الأناضول” تبلغ التكلفة الإجمالية لعملية إنشاء جميع مراحل المطار الأربع أكثر من 26 مليار يورو، (29.6 مليار دولار)، وبدأت أعمال بناء المطار الجديد منذ خمس سنوات.

وتتولى تشييد مطار إسطنبول شركة “İstanbul Grand Airport”، وهي عبارة من تحالف يضم شركات ليماك، وكولين، وجنغيز، ومابا، وقاليون، وقد فاز بمناقصة بناء وتشغيل ونقل ملكية المطار.

ووفقا لحديث أردوغان اليوم فإن افتتاح المطار الجديد، بمراسم رسمية وشعبية تحضرها شخصيات تركية وعالمية بارزة، ويتزامن مع الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية، في 29 أكتوبر/ تشرين أول 1923.

وبينت التقارير إلى أن استثمارات المرحلة الأولى من المطار بلغت 6 مليارات يورو، (6.8 مليار دولار)، ومن المقرر أن تقدم خدمات لـ90 مليون مسافر سنويًا.

وتبلغ مساحة المطار الإجمالية 76.5 مليون متر مربع، وستبلغ طاقته الاستيعابية عند الانتهاء من كافة مراحله في عام 2023، حوالي 200 مليون مسافر سنوياً.

ولفتت “الأناضول”، فإنه من المقرر عقب دخول المطار الخدمة، أن تدفع الشركة المشغلة للمطار 1.1 مليار يورو سنويًا، للدولة التركية، ولمدة 25 عاما، ومن المتوقع أن تبلغ حصة المطار 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي التركي، بحلول عام 2025.

 

 

 

أحدث العناوين

خلال أيام.. مقتل ثاني مواطن بنيران سعودية شمالي اليمن

واصلت القوات السعودية المتركزة على الحدود اليمنية، الأربعاء، قصفها للمناطق الحدودية في محافظة صعدة، شمالي اليمن. متابعات- الخبر اليمني: وأفادت وسائل...

مقالات ذات صلة