بينها تهريب أسلحة للحوثيين| الخبر اليمني ينشر الجزء الثاني من وثائق فساد المقدشي

اخترنا لك

خاص-الخبر اليمني:

في الرابع من سبتمبر عام 2017م أقال الرئيس هادي الفريق محمد علي المقدشي من منصب رئيس هيئة الأركان العامة بناء على برقية من التحالف السعودي الإماراتي إثر  تقرير رفعه ضباط في قوات الشرعية في محافظة مارب إلى قيادة التحالف  حين كان الفريق محمد علي المقدشي رئيسا لهيئة الأركان العام الماضي للإجابة على سؤال لماذا تأخرت معركة الحسم وماالعيوب في جيش الشرعية .ضباط يمنيين.

ورغم أنه لم يتم التحقيق معه لتفنيد تلك التهم إلا أن هادي أعاده بناء على أسباب سياسة إلى منصب أرقى حيث أصدر قرارا بتعيينه وزيرا للدفاع، مثيرا بذلك سخط أنصار الشرعية والذين لم يعرفوا من ممارسات فساده إلا ماظهر.

الخبر اليمني حصل على التقرير الذي رفع إلى التحالف وقام  بنشر جزء منه يتعلق بالفساد المالي للفريق المقدشي وقيامه ببيع أسلحة للحوثين وفيما يلي ينشر الجزء الثاني

والذي يتطرق إلى ثلاثة جوانب من جوانب فساد المقدشي هي الفساد في دائرة الإمداد والتموين والفساد في دائرة المواصفات والمقاييس وكذا الفساد في جانب التسليح.

 

أولا: فساد دائرة الإمداد والتموين

قام المقدشي بتجميد دائرة الإمداد والتموين واختزالها في شخصية مقاول خارج المؤسسات العسكرية يسمى فيصل الصوفي يقوم بفرض مواد منتهية الصلاحية لتكون غذاء لقوات الشرعية كما يقوم ببيع الوقود المخصص من التحالف.

ثانيا: فساد دائرة التسليح

يعد جانب التسليح من أكثر الجوانب التي أفسد فيها الفريق المقدشي وفقا للتقرير فبينما قام ببيع أسلحة للحوثيين  قام أيضا بتبديل بعض الأسلحة بالاتفاق مع تجار الأسلحة كما أنه لم يعتمد المستندات الرسمية للأسلحة التي يتم صرفها  ولا للأسلحة التي يتم توريدها، ولكي يستمر في ذلك فقد عين أقربائه للإشراف على المخازن وقاطرات النقل الخاصة بالأسلحة والإمدادات.

ويورد التقرير نموذجا لإحدى عمليات تهريب الأسلحة حيث غيرت إحدى القواطر التي يشرف عليه قريب المقدشي مسارها حسب أوامر رئيس هيئة الأركان أي المقدشي وتوجهت من من خط حريب -خط البيضاء وكانت في طريقها إلى ذمار لولا احتجازها من قبل قوات موالية للشرعية في البيضاء.

 

كذلك قام المقدشي بتغيير وتبديل الأسلحة الفعالة مثل الجيتري أبو صعلب بنوع سعودي مستخدم يتم شراؤوه من تجار الأسلحة، ورغم ذلك فإنه لم يقم بصرف السلاح لجميع القوات.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة