الأمم المتحدة تحذر من كارثة كبرى في اليمن

اخترنا لك

 

أطلقت الأمم المتحدة اليوم السبت، نداء تحذير بخصوص الحرب في اليمن، خصوصًا مع عودة الاشتباكات إلى مدينة الحديدة اليمنية، رغم مساعي الأمم المتحدة لعقد مفاوضات السلام قبل نهاية العام.

متابعات-الخبراليمني:

وصرح الأمين العام المساعد للامم المتحدة المكلف بالشؤون الانسانية “مارك لوكوك” ، في بيان له في ختام زيارته إلى اليمن والتي استمرت ثلاثة أيام قال:  “اليمن يقف على شفير كارثة كبرى، لكن لم يفت الاوان بعد”، وأن “الاوضاع المتدهورة” في اليمن تحتاج إلى مساعدة أضخم في العام المقبل.

بكثير”، مشيرا إلى ان الدول المانحة قدّمت 2,3 مليار دولار في 2018 أي نحو 80 % ، من قيمة خطة الاستجابة التي وضعتها الامم المتحدة.

وبدأت حرب اليمن في 2014م، ثم تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 م، دعماً للحكومة المعترف بها بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

وقتل نحو عشرة آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان البلاد، ويبذل مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن” مارتن غريفيث” جهودًا لوضع الأسس لمحادثات سلام من المقرر أن تعقد في السويد قبل نهاية العام.

وقال “لوكوك”  الذي كان زار اليمن آخر مرة قبل هذه الزيارة، في تشرين الأول/اكتوبر 2017، انه قابل في صنعاء، وعدن، نازحين وعائلات عاجزة عن تأمين الطعام، وأوضح “في عدن، قابلت أطفالًا يعانون من سوء التغذية بالكاد يستطيعون فتح أعينهم”.

وجدّد المسؤول الدولي استعداد الامم المتحدة للعب دور أكبر في ميناء الحديدة الذي يشكل شريان حياة لملايين السكان الواقع في المدينة المطلة على البحر الاحمر.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة