رئيس وفد صنعاء يكشف أهم نتائج مشاورات السويد

اخترنا لك

أكد رئيس وفد صنعاء محمد عبد السلام في مؤتمر صحفي في ختام مشاورات السويد ، أن وفد الرياض حال دون الوصول إلى وقف كامل لجميع العمليات العسكرية وإنهاء معاناة الشعب اليمني لا سيما في ملفي الاقتصاد وفتح مطار صنعاء الدولي بالإضافة إلى رفضه التوقيع على مسودة الأمم المتحدة للإطار العام للذهاب إلى حل سياسي ينهي الحرب.

متابعات- الخبر اليمني:

وقال عبد السلام ، أن وفد صنعاء توصل مع وفد الرياض إلى تهدئة إنسانية في الحديدة واصفا اتفاق الهدنة بالمهم للإنسانية وانتصار للمواطن اليمني والإنسانية وليس انتصارا سياسيا لأحد بحسب قوله.

وأضاف عبد السلام أنه تم الاتفاق على إعادة انتشار مشترك لكل الأطراف في موانئ محافظة الحديدة تحت رقابة الأمم المتحدة وإيقاف العملية العسكرية عبر مرحلتين.

وقال عبد السلام ليس هناك داعي لتفتيش السفن في جيبوتي وغيرها طالما وأنها تحت إشراف الأمم المتحدة.

ولفت عبد السلام إلى أن وفد صنعاء قدم تنازلات كبيرة فيما يخص الحديدة كونها المنفذ الوحيد المتبقي مشيرا إلى أن وفد صنعاء لم يمانع التوقيع على الاتفاق لكن هناك التزام إنساني وأخلاقي لتنفيذه.

وفيما يخص مطار صنعاء الدولي، أوضح عبد السلام أن وفد صنعاء اقترح ذهاب الطائرات من مطار صنعاء إلى الأردن والقاهرة ولكن الطرف الآخر أصر على ذهابها لـ عدن، لافتا أن مطار عدن غير آمن بالمطلق وخارج عن سيطرة وفد الرياض، مشيرا إلى أن وفد الرياض هدف بنقل الرحلات من صنعاء إلى عدن هو محاولة منه لحفظ ماء وجهه ، مؤكدا أنه لا مبرر لإغلاق مطار صنعاء.

وعن الملف الاقتصادي أكد عبد السلام أن وفد الرياض حرص على إضفاء طابع شكلي لإعطاء الجانب الاقتصادي طابعاً سياسياً، موضحا في الوقت ذاته أن الوفد الوطني اقترح مواصلة المشاورات على المستوى الاقتصادي للوصول لحل لمسألة صرف المرتبات.

ولفت عبد السلام إلى ضرورة تعزيز دور الأمم المتحدة في المنشآت والممرات الإنسانية لمختلف المحافظات، مؤكدا أن ما أنجز في الفترة الأخيرة جيد وإيجابي وهي ثمرة للمرونة الكبيرة التي قدمها وفد صنعاء الوطني بشهادة الأمم المتحدة.

وطالب عبد السلام بخروج القوات الأجنبية من اليمن وفقاً للقوانين الدولية وللدستور اليمني ، مؤكدا بقوله ” لم نخرج بكل شيء من هذه المشاورات، لكنها أفضل المشاورات التي خضناها”.

أحدث العناوين

Massive Saudi reinforcements on the border with Yemen

On Thursday, Saudi Arabia has initiated military movements on its southern border with Yemen.Exclusive - Al-Khabar Al-Yemeni:Media sources reported...

مقالات ذات صلة